روابط للدخول

نائب: بعد نجاح زيارة الاردن، المالكي يتوجّه الى لبنان


ملك الأردن عبد الله الثاني يستقبل رئيس الوزراء نوري المالكي ونظيره الأردني عبد الله النسور.

ملك الأردن عبد الله الثاني يستقبل رئيس الوزراء نوري المالكي ونظيره الأردني عبد الله النسور.

يقول خبير اقتصادي ان زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى الاردن أثمرت من الناحية الاقتصادية عن توقيع عقد لمد انبوب لنقل النفط العراقي الى ميناء العقبة، ما يمثل اضافة منفذ جديد لتصدير النفط العراقي الى الخارج.
ولفت الخبير هلال الطعان الى ان الاسواق العراقية ستشهد بعد هذه الزيارة انفتاحاً على الاسواق الاردنية، خصوصاً وان الاقتصاد الاردني تضرر مؤخراً بسبب الوضع السوري.

وكان بيان صادر عن مكتب المالكي وصف نتائج الزيارة بأنها كبيرة وستنعكس بشكل ايجابي على الشعبيين الشقيقين، ونقل البيان عن رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور قوله ان هذه الزيارة مهمة جداً وستترك اثاراً عميقة على تطور العلاقات الثنائية في جميع المجالات.

الى ذلك، أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد ان اجتماعات مكثفة شهدتها الزيارة التي قال انها تمثل عودة لتحسن العلاقات بين العراق والاردن، مؤكدا انها جاءت بطلب من ملك الاردن عبد الله الثاني.
وكشف مجيد ان المالكي سيزور لبنان قريباً من أجل التباحث مع قادتها حول آخر التطورات السياسية في المنطقة، فضلا عن تعميق العلاقات مع الدول العربية التي يرأس العراق قمتها بالوقت الحالي.

من جهته، وصف النائب عن القائمة العراقية طلال الزوبعي هذه الزيارة بالإيجابية، خصوصاً وان الاردن باتت تمثل المنفذ الامن لجميع الحكومات العراقية المتعاقبة منذ عام 1980 وحتى اليوم.

جدير بالذكر ان رئيس الوزراء العراقي إلتقى العاهل الأردني خلال هذه الزيارة التي شهدت التوقيع على اتفاقية اقتصادية شملت قطاعات عدة منها؛ النفط والغاز والزراعة والتجارة والنقل فضلا عن توقيع اتفاقية النقل السككي.

XS
SM
MD
LG