روابط للدخول

دولة القانون: اردوغان يعتنق نزعة عثمانية طائفية


رئيس وزراء تركيا رجب طيّب أردوغان

رئيس وزراء تركيا رجب طيّب أردوغان

اكدت انتقادات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لاداء الحكومة العراقية اثر اعتقال حماية وزير المالية العراقي رافع العيساوي، اكدت طابع المشهد السياسي المقسم في توجهاته وولاءاته نحو جهات اقليمية لها تأثير في وضع البلاد.
وكان أردوغان قد اتهم الحكومة العراقية بتبني سياسية طائفية، في اشارة منه الى سيطرة القيادات الشيعية على المراكز المهمة فيها.

ويقول النائب عن ائتلاف دولة القانون كمال الساعدي ان أردوغان يعتنق نزعة عثمانية طائفية يحاول من خلالها استعادة الوصاية على العراق، وحذر الساعدي رئيس وزراء تركيا من ارتداد نار الحرب الطائفية المروج لها على بلاده المتعددة المذاهب والاعراق، بحسب وصفه.

وتؤكد بعض اجنحة القائمة العراقية الممثل الاكبر للسنة العرب في البرلمان العراقي، احقية تخوّف اردوغان من إمكانية اشتعال حرب طائفية تؤثر سلباً في امن تركيا، وقال النائب احمد المساري ان استمرار تصفية المالكي لشركائه في الحكومة الاتحادية قد يؤدي الى انفجار وضع البلاد، وبالتالي حدوث كارثة اقليمية تلقي باضرارها على المنطقة عموماً.

ويرجع المحلل السياسي احسان الشمري تشظي توجهات وولاءات الساسة العراقيين، الى غياب قنوات التواصل، ما يجعل العديد منهم يتحصن سياسياً خلف تصريحات قادة دول المنطقة.

XS
SM
MD
LG