روابط للدخول

ندوة عن الأنساب في المركز الثقافي البغدادي


أقامت رابطة تحقيق الأنساب وتوثيقها في العراق والوطن العربي على قاعة المركز الثقافي البغدادي ندوة عن " الأنساب العراقية ومفهوم المواطنة ودورها في ترسيخ أو تشويه قيم الانتماء الى الوطن والامة". حضرها جمع لافت من مؤرخي الأنساب العربية وامراء العشائر العراقية والباحثين.

وطرحت الندوة قضايا تمحورت حول الاشكالية المنهجية، ومفهوم علم الانساب ودوره في ترسيخ مفاهيم المواطنة. وقال عضو الهيئة العربية لكتابة تاريخ الانساب وامين عام رابطة تحقيق الانساب حمود هاشم المحمداوي أن هذا العلم لم يكن له دور قبل عام 2003 وكان هناك التباس كبير في منهجيته.

من جهته قال عضو الهيئة العربية لكتابة وتحقيق الانساب صالح حسين الخضيري اننا اخذنا على عاتقنا تصحيح ما أشكل على الذين يخوضون في هذا العلم من دون وثيقة علمية وتأريخية.

إلى ذلك، أكد عضو اللجنة الثقافية في رابطة تحقيق الانساب محمد جعفر أن لعلم الانساب دور مميز في تأريخ العراق ولأجل تنقية اصول القبائل التي شابتها امور كثيرة منها اختلاط النسب بالتبني والارث وصلة الرحم وغيرها من الامور.

يذكر أن من اهداف الندوات التي تعنى بعلم الانساب هو نبذ الطائفية والعنصرية والدعوة الى المحبة والصفاء بين القبائل العربية وغير العربية.

XS
SM
MD
LG