روابط للدخول

"روداو" الكردية: وضع طالباني الصحي يتجاوز مرحلة الخطر


تناولت صحيفة "هاولاتي" حديث زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى في اجتماعات مع نشطاء الحركة عن احتمال عدم عودة طالباني بسبب وضعه الصحي، وانه يعتقد ان غياب طالباني سيترك تاثيرات على المعادلة السياسية الداخلية في الاقليم باعتباره قائداً معتدلاً ويعمل على الابقاء على علاقات الاحزاب السياسية جيدة، واضافت الصحيفة ان مصطفى يرى ان غياب الرئيس طالباني عن الساحة السياسية العراقية سيؤثر ايضا على العلاقة بين اقليم كردستان وبغداد.

وكتبت صحيفة "جاودير" ان العديد من التصريحات والاقاويل جرى تداولها حول وجود خلافات بين قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني بخصوص الحلول محل سكرتير عام الحزب جلال طالباني الذي يتلقى العلاج الان في المانيا، ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمقرب من المكتب السياسي للاتحاد قوله ان البيان الذي اصدره الحزب في اخر اجتماع له كان جواباً على مدى وحدة هذا الحزب من الداخل. ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي شورش اسماعيل قوله ان الاتحاد الوطني الكردستاني افضل وضعاً وتنظيماً الآن من اي وقت مضى.

وفي خبر اخر تناولت الصحيفة دعوة عضوة البرلمان العراقي عن قائمة الائتلاف الوطني انصار حسن كل من رئيس الاقليم مسعود بارزاني ورئيس الوزراء نوري المالكي الى التباحث مباشرة بصدد الخلافات بين الطرفين، واعربت حسين عن اعتقادها ان الخلافات بين الاقليم وبغداد لا يمكن حلها عن طريق اي لجنة وان على الزعيمين ان يتواجها معا وان ينهيا خلافاتهما..

صحيفة "روداو" نقلت عن عادل مراد رئيس المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكوردستاني قوله ان وضع الصحي للرئيس طالباني جيد جدا وانه تجاوز مرحلة الخطر، فيما قال عضو المكتب السياسي للاتحاد سعدي احمد بيره للصحيفة ان الرئيس طالباني فتح عينيه ويستطيع الآن تحريك يده. ونقلت الصحيفة عن الدكتور عبد الرحمن عزيز الخبير في امراض الدماغ والجملة العصبية قوله ان المريض المصاب بالجلطة الدماغية اذا ما تمكن من الاجابة بالايماء فان وضعه الصحي يكون قد خطا خطوة مهمة التحسن وابتعد عن خطر الموت.

الصحيفة نقلت في خبر آخر عن مسؤول في وزارة المالية في الاقليم مطلع على عمل اللجنة التحقيقية في ملف اختفاء 20 مليار دينار من البنك الفدرالي في اربيل قوله ان التحقيق يكشف يوما بعد يوم الكثير من الامور، اذ تبين تورط موظفة وزوجها يعملان في البنك في العملية، وكذلك امين الصندوق وانه جرى اعتقالهم اضافة الى ثلاثة اشخاص اخرين بينهم متعهد وتاجر، وان هذه المجموعة عملت على شكل عصابة وفتحت حسابا في البنك وجرى التلاعب بالحساب.

XS
SM
MD
LG