روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: "العراقية" تنسق مع الكرد للانسحاب من الحكومة


كتبت صحيفة "هاولاتي" ان المرشح المسيحي لرئاسة هيئة حقوق الانسان لم يحظَ بتصويت خمسة من البرلمانيين التابعين للاتحاد الوطني الكوردستاني رغم انه مرشح عن الكتلة الكوردستانية. وقالت عضوة البرلمان كشه دارا احدى الذين لم يصوتوا للمرشح انها لم تصوت له لانه لا يملك اي تأريخ في مجال العمل في حقوق الانسان، وان موضوع حقوق الانسان قضية مهمة ويجب ان يملك رئيس الهيئة خبرة في هذا المجال، ونفت عضوة البرلمان ان يكون رئيس البرلمان قام بمحاسبتها على ذلك.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان القائمة العراقية تنسق مع الكرد من اجل الانسحاب من الحكومة العراقية باعتباره احد الخيارات المطروحة في التعامل مع ملف الازمة في العراق. واضافت الصحيفة ان هذه الخطوة تأتي بعد ان قامت الحكومة العراقية باعتقال أفراد من حماية وزير المالية رافع العيساوي بتهمة المشاركة في عمليات ارهابية. ونقلت الصحيفة عن اركان زيباري عضو البرلمان العراقي عن القائمة العراقية قوله ان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي زار اقليم كردستان والتقى برئيس الاقليم من اجل هذه المسألة.

وتناولت صحيفة "هولير" أيضاً زيارة النجيفي الى اربيل والتشاور مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني بشان الازمة التي ولدها اعتقال أفراد من حماية العيساوي. واضافت الصحيفة ان الطرفين اتفقا على ان العراق لا يتحمل ازمة جديدة وان على البلاد في هذه الظروف الحساسة التطلع الى صحة رئيس الجمهورية جلال طالباني واحترام جهوده التي بذلها من اجل الخروج من الازمة وحلها بشكل جذري والانتهاء من مشكلة الحكم في العراق.

صحيفة "كوردستاني نوى" ان من المقرر ان تبعث وزارة البيشمركة وفداً الى بغداد في اطار المباحثات بين الطرفين. ونقلت الصحيفة عن الفريق جبار ياور الامين العام للوزارة قوله انه من المرجح ان يذهب الوفد في غضون ايام ، واضاف ياور ان الاجتماع سيجري ليس بناء على طلب من رئيس الوزراء نوري المالكي بل هو استكمال للمباحثات السابقة، واضافت الصحيفة ان تصريحات ياور جاءت رداً على ما نشرته صحيفة "الشرق الاوسط من ان المالكي دعا الى ارسال وفد كردي الى بغداد وعقد اجتماع في الاسبوع المقبل مع وزارة الدفاع العراقية.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان اربيل والسليمانية ودهوك اختيرت ضمن افضل عشرة مدن في الشرق الاوسط من ناحية الاستثمار والاعمار. واشارت الصحيفة الى ان مجلة دولية متخصصة بالاستثمار العالمي اجرت مسحاً في منطقة الشرق الاوسط لاختيار عشرة مدن متقدمة في مجال الاستثمار وان المجلة اختارت مدن الاقليم الثلاثة ضمن المدن العشرة، واضافت ان مدينة اربيل احتلت التسلسل الثالث والسليمانية في التسلسل السادس ودهوك في التسلسل السابع بين المدن العشرة.

XS
SM
MD
LG