روابط للدخول

منح مالية من وزارة الثقافة لـ20 الف صحفي وفنان واديب


للعام الثالث على التوالي تعلن وزارة الثقافة العراقية صرفها منحا مالية لصحفيين وادباء وفنانين، وقد بلغ عدد الحاصلين على منح هذا العام 20 الفا.

وقد اثارت منح الوزارة هذه مخاوف اطراف في الوسط الثقافي من ان تكون هذه المنحة محاولة للتأثير على حرية الرأي والابداع.

واعرب الرئيس التنفيذي لمرصد الحريات الصحفية زياد العجيلي في حديث لأذاعة العراق الحر عن أعتقاده في ان تكون المنحة محاولة من الحكومة العراقية لكسب الصحفيين والمبدعين في ظل حالة الصراع التي تعيشها الساحة السياسية العراقية.

بينما اشار نقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي الى وجوب توخي الدقة في اختيار الاسماء المرشحة لنيل هذه المنحة، نتيجة ادراج اسماء عدد كبير ممن وصفهم بالطارئين على الوسط الثقافي في لوائح المشمولين بمنحة وزارة الثقافة.

وكانت المنحة الاولى التي وزعت على الصحفيين والفنانين والادباء في عام 2010، ونتيجة ازدياد عدد المشمولين بها الى 20 الف هذا العام قال رئيس لجنة الثقافة والاعلام في مجلس النواب العراقي علي الشلاه "إنه بات من الصعب ترشيح اسماء تستحق فعلا المنحة السنوية لوزارة الثقافة نتيجة ترشيح النقابات المعنية أسماء قد لا تكون اهلا لنيل هذه المنحة".

يذكر ان وزارة الثقافة العراقية كانت اعلنت في وقت سابق انها ستصرف المنحة المالية التشجيعية السنوية على مستحقيها هذا العام يوم الخميس(27كانون) عبر فروع مصرفي الرافدين والرشيد في بغداد والمحافظات.

XS
SM
MD
LG