روابط للدخول

دهوك تشهد تساقط الثلوج وهطولا غزيرا للامطار


مياه الامطار تغمر شارعا في دهوك

مياه الامطار تغمر شارعا في دهوك

شهدت محافظة دهوك تساقطا غزيرا للامطار والثلوج خلال الايام الماضية. وقال مدير الأنواء الجوية في محافظة دهوك اوميد معصوم ماي ان كمية الامطار التي هطلت في دهوك بلغت 42 مليمترا في مركز المحافظة في حين وصلت في منطقة بامرني الى اكثر من70 مليمترا مع تساقط كميات من الثلوج في بعض المناطق، وسجل تساقط سبع سنتمرات من الثلج في منطقة كاني ماسي.

واوضح معصوم ان المجموع الكلي للامطار التي هطلت هذا العام في مركز مدينة دهوك قد وصل الى اكثر من 205 مليمترا، موضحا انه لوقارنا هذا بمعدلات المطر في مثل هذا اليوم من العام 2011 لوجدنا ان هناك كمية اكبر بكثير قد هطلت خلال هذا العام، إذ بلغ مجموع ما تساقط العام الماضي 39 مليمترا فقط، ما يعني ان الكمية قد تضاعفت خمس مرات ونحن نتوقع ان تهطل كميات كثيرة من الأمطار خلال هذا العام.

واوضح مدير الأرشاد الزراعي في المديرية العامة للزراعة في دهوك سليم نبي ان نسبة تساقط الامطار خلال هذا العام جيدة وخاصة بالنسبة لزراعة الحنطة والشعير والمحاصيل الحقلية بصورة عامة التي تردد الفلاح في زراعتها خلال الموسم الماضي.

واشار نبي الى ان تزايد نسبة تساقط الأمطار سيؤدي في النهاية الى زيادة نسبة المياه الجوفية في المنطقة التي عانت من الجفاف في السابق، مؤكدا اهمية هذه الامطار لمزروعات مثل العنب والتين واللوز التي تعتمد بالاساس على الامطار.

وافاد نبي ان لتساقط الثلوج تأثيرا كبيرا على الزراعة لأن الثلوج مصدر رئيس للمياه الجوفية كما انها تقضي على الكثير من الآفات الزراعية التي تصيب النباتات وخاصة التفاح الذي يحتاج الى ساعات عديدة من الانجماد.

يذكر ان محافظة دهوك مثل بقية المحافظات العراقية كانت قد تعرضت خلال السنوات قليلة المنصرمة الى موجة من الجفاف تركت آثارا سلبية على بيئة المنطقة وأدت الى جفاف المئات من العيون والينابيع.

XS
SM
MD
LG