روابط للدخول

كردستان تسعى لاخضاع البضائع التركية للسيطرة النوعية


مدير عام السيطرة النوعية في إقليم كردستان مؤيد قوجة

مدير عام السيطرة النوعية في إقليم كردستان مؤيد قوجة

اعلن مدير عام السيطرة النوعية في اقليم كردستان العراق مؤيد قوجة عن مساع لاخضاع الشركات التركية التي تصدر منتجاتها الى اقليم كردستان العراق للسيطرة النوعية وضمان الجودة بعد رفض تلك الشركات هذا الاجراء خلال السنوات الماضية.

وقال قوجة ان وفدا يضم ممثلين عن وزارات التجارة والاقتصاد والزراعة التركية فضلا عن القطاع الخاص وهيئة السيطرة النوعية في تركيا يزور اربيل حاليا لبحث الوصول اتفاق بشأن اخضاع بضائع الشركات التركية لضمان الجودة حسب المواصفات العالمية.

واضاف قوجة ان لدى الاقليم مشاكل العديد من الشركات التركية لم توافق على اخضاعها للسيطرة النوعية التي كنا نطالبها وبالنتيجة وصلت للاقليم كميات من المواد منخفضة النوعية، مشيرا الى ان ادارة السيرة النوعية في كرددستان تسعى الان لقطع الطريق امام التجار الاتراك ومنعهم من ارسال بضاعتهم الى الاقليم دون اخضاعها للسيطرة النوعية وسلامة الجودة.

الى ذلك كشف خالص قادر مدير اعلام وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان العراق الجهة المخولة للسيطرة على ادخال المواد الغذائية للاقليم، كشف عن وجود محاولات مستمرة من قبل التجار لادخال مواد منتهية الصلاحية او تسبب اضرارا لصحة المواطنين، مشيرا الى تمكن الفرق الصحية من الاستيلاء على كميات كبيرة من المواد التالفة سواء في النقاط الحدودية او داخل المدن.

واشار قادر الى انهم بصدد اتسحداث مديرية خاصة بسلامة الغذاء في اقليم كردستان لتكون جميع النشاطات المتعلقة بسلامة الغذاء تكون تحت سيطرة هذه المديرية لان هناك العديد من المؤسسات يتدخلون في عمل السيطرة على المواد الغذائية.

وتعلن بين فترة واخرى مديرية شرطة البلديات في اربيل عن استلائها على كميات من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية او التي تسبب امراضا مختلفة للمواطنين ومن مناشيء مختلفة. وكشف مدير شرطة البلديات في اربيل فخرالدين كه ردي لاذاعة العراق عن استلائهم في الاونة الاخيرة على كميات من لحوم هندية المنشأ حاول تجار ادخالها لمدينة اربيل وهي تسبب امراضا سرطانية للمواطنين.

واطلعت اذاعة العراق الحر على كمية اللحوم التي استولت علها شرطة اربيل وكانت موضوعة في شاحنة مثلجة مع كميات من لحوم اخرى ذات نوعية جيدة للتمويه عند ادخالها في نقاط التفتيش. وبهذا الصدد قال كه ردي ان المستوردين يضعون اللحوم الصالحة للاستهلاك في مقدمة الشاحنة بينما يضعون اللحوم التالفة او الممنوع في نهاية الشاحنة، وهذه اللحوم عادة تباع باسعار رخيصة واذا طرحت للبيع في الاسواق فلا احد يميزها عن اللحوم الاخرى.

XS
SM
MD
LG