روابط للدخول

على الرغم من تواتر الدعوات الدولية للحكومة العراقية بالغاء عقوبة الاعدام، إلاّ ان بغداد لا تبدي أي مرونة بهذا الاتجاه، مشددة على ان الظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق لا تسمح باتخاذ مثل هذه الخطوة في الوقت الراهن.

وفي هذا السياق جددت منظمة الامم المتحدة لحقوق الانسان دعوتها العراق الى الغاء عقوبة الاعدام، وهي دعوة يقول المتحدث الرسمي بأسم وزارة حقوق الانسان كامل امين ان الحكومة تتفهمها الا انه يستبعد ان يستجيب العراق لها في حين يوجد الكثير من المتهمين بقضايا عنف بحق المواطنين الابرياء.

واكد امين في حديثه لأذاعة العراق الحر ان تنفيذ حكم الاعدام يؤجل لسنتين بعد صدوره من المحكمة ما يتيح فرصة اكبر لمحامي الدفاع عن المتهم لتبرئتة او تخفيف عقوبته.

الى ذلك قال عضو لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب زهير الاعرجي ان الحكومة العراقية لا تستطيع الانصياع الى المطالب الدولية في وقت يوجد الكثير من ابناء الشارع العراقي يشددون على ضرورة تطبيق عقوبة الاعدام.

وشدد المواطن احمد غازي على وجوب تنفيذ حكم الاعدام بحق كل من ساهم في اراقة الدم العراقي وألاّ يتم التهاون مع من ثبت تورطه بقتل العراقيين ومطالبا الحكومة ان تكون عادلة بأتخاذ هكذا احكام.

يذكر ان ان هناك نحو65 دولة لم تلغ عقوبة الاعدام، على الرغم من اتساع نطاق الدعوات الحقوقية المحلية والدولية بالغاء هذه العقوبة.

XS
SM
MD
LG