روابط للدخول

المصالحة: غرفة عمليات لمتابعة المتورّطين بقضايا إرهاب


مستشار شؤون المصالحة الوطنية عامر الخزاعي

مستشار شؤون المصالحة الوطنية عامر الخزاعي

أعلنت هيئة المصالحة الوطنية في العراق عن تشكيل غرفة عمليات للأمن والمصالحة بمشاركة ممثلين عنها وعن وزارتي الدفاع والداخلية ومجلس القضاء الاعلى، لمتابعة تورّط بعض المنتمين الى مشروع المصالحة الوطنية بقضايا ارهاب.
وقال مستشار رئيس الحكومة للمصالحة الوطنية عامر الخزاعي في حديث لأذاعة العراق الحر ان المصالحة الوطنية لا تشمل المتورطين بإراقة الدم العراقي، وكل من شملهم استثناء الدستور العراقي من المصالحة الوطنية، مضيفاً ان عمل غرفة عمليات الامن والمصالحة ينصب في متابعة قضايا من انضموا للمصالحة الوطنية وجهت لهم تهم بقضايا ارهاب بمشاركة الجهات التنفيذية ذات العلاقة.

الى ذلك قال نائب رئيس هيئة المصالحة الوطنية مهدي الصميدعي ان الاجراء القانوني سيتخذ بحق كل من ووجهت بحقه قضايا المدعي بالحق الشخصي. فيما اكد رئيس لجنة المصالحة الوطنية والمساءلة والعدالة في مجلس النواب قيس خميس الشذر ان مبادرة تشكيل غرفة عمليات الامن والمصالحة سيحمي الكثير ممن اتهموا باطلاً بالارهاب ولفقت ضدهم قضايا كيدية، حسب تعبيره.

من جهته أكد عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي على ضرورة توسيع نطاق المصالحة الوطنية كي تتمكن الاطراف غير المتورطة بالارهاب من العودة الى العراق، مشيراً الى وجود شروط وضمانات يقدمها كل من ينضم للمصالحة الوطنية، رافضاً الكشف عن هذه الضمانات في هذا الوقت.

جدير بالذكر ان رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي وافق (الاثنين) على مبادرة تشكيل غرفة علميات الامن والمصالحة والتي ستتبنى تسوية قضايا المطلوبين بتهمة الارهاب ممن انضموا للمصالحة الوطنية.

XS
SM
MD
LG