روابط للدخول

"المستقبل العراقي": العراقية والتحالف الكردستاني يعترضان على كوبلر


تصدّر الوضع الصحي لرئيس الجمهورية جلال طالباني اخبار الصحف البغدادية، واشارت صحيفة "المشرق" الى وجود قلق شعبي وتباين في التفكير بآليات اختيار رئيس بديل وصفته الصحيفة بالمخجل. مضيفة بأنه ومع ضآلة فرص الوصول الى اختيار بديل لا سمح الله (بحسب الصحيفة)، إلا ان عدداً من البرلمانيين اكدوا أن هناك آليات دستورية، لكنهم اختلفوا في ذكر حقائق وتفاصيل تطبيقها. وفيما تمنت اقلام كثيرة لطالباني الشفاء والمعافاة، تحدثت أخرى عن دوره المعتدل الذي اصبح من ضرورات المشهد العراقي، اما رئيس تحرير صحيفة "الدستور" باسم الشيخ فزاد على ما سبق تأكيده بأن على الجميع اليوم ان يتحلوا بضبط النفس والامتناع عن التصريحات الخلافية، وفي الاقل احترام دعوة الرئيس الاخيرة التي اراد منها نزع فتيل الازمة.


في سياق آخر، اوردت صحيفة "المستقبل العراقي" ما كشفت عنه مصادر سياسية من رسائل بعثها سياسيون عراقيون إلى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون شكوا فيها من تصريحات ممثله في العراق مارتن كوبلر الذي أكد أن حقوق الإنسان في العراق مطابقة تماماً لمعايير الامم المتحدة. واشارت الصحيفة البغدادية الى ما قالته المصادر من أن القائمة العراقية والتحالف الكردستاني يسعون لتغيير كوبلر من خلال مطالب عدة سجلت برسائلهم التي بعثوا بها الى مكتب امين عام الامم المتحدة.

فيما كتبت صحيفة "العالم" عن مناسبة إحياء (يوم العلم الكردستاني) ورأت انها لاقت اهتماماً واضحاً هذا العام لدى مختلف الاوساط السياسية والاعلامية والشعبية في اقليم كردستان الذي شهدت مدنه احتفالات رسمية وشعبية كبيرة بهذه المناسبة، واشّرت الصحيفة ايضاً ملاحظتها زيادة التفاعل بهذه المناسبة داخل الأوساط والنخب عموماً، بعدما سجل أكراد سورية لأول مرة اشتراكهم في هذا الكرنفال، ما مثل لهم بارقة أمل بالحصول على حقوقهم المسلوبة منذ عقود. كما عكست المشاركة الشعبية الواسعة في إحياء هذا اليوم اهتمام الشارع بالقضايا المصيرية للشعب الكردي، الأمر الذي أعطى المناسبة بعداً سياسياً، لاسيما وأنه جاء متزامنا مع التوتر القائم ما بين حكومة المركز والاقليم، وهو الشيء المختلف هذا العام.

XS
SM
MD
LG