روابط للدخول

إستضافت جامعة دهوك على مدى يومين أعمال مؤتمر رؤساء الجامعات الذي ينظمه المجلس العالمي للجامعات (IUC)، بحضور رؤساء وممثلي اكثر من (160) جامعة عالمية، وعدد كبير من اساتذة الجامعة وطلابها.

واوضح المنسق الإعلامي لأعمال المؤتمر خضر دوملي لأذاعة العراق الحر ان المؤتمر الذي يعقد تحت شعار "القيم والمفاهيم والمعتقدات والثقافة في تدويل التعليم العالي"، يعد اول تظاهرة عالمية بهذا المستوى العالي تستضيفها دهوك، إذ شارك فيه اكاديميون من المغرب وماليزيا وتونس واليمن وتركيا.
وبيّن دوملي ان المؤتمر يهدف الى تقوية الترابط والتواصل بين الجامعات الأعضاء في مجلس الجامعات العالمي ودعم سبل التعاون الاستراتيجي بينها، لتحقيق مشاركة مؤسسات التعليم العالي في التطور الاقتصادي للدول النامية.

ويقول الأستاذ في الجامعة الاسلامية بماليزيا الدكتور منجد مصطفى ان عقد مثل هذه المؤتمرات أمر ضروري بالنسبة للجامعات الشرقية، لكي تستطيع ان تثبت ذاتها امام التطور الكبير الذي تشهده الجامعات الغربية على الأصعدة كافة.

من جهته ذكر عميد كلية العلوم الإنسانية في عقره الدكتور نزار مامه ان لهذا المؤتمر اكثر من دلالة، لانه جسر جيد للتواصل مع الجامعات الأخرى، فضلاً عن كونه يجسد ان الحوار والنقاش هو الحل الأنسب لجميع المشاكل التي تعاني منها المجتمعات على الصعيد السياسي او التعليمي.

وبيّن رئيس غرفة تجارة وصناعة الموصل خلوق عوني ان انعقاد مثل هذه المؤتمرات العلمية يساهم في تطوير الجانب الاقتصادي والثقافي للمجتمع من خلال البحوث والدراسات التي تلقى فيها.

XS
SM
MD
LG