روابط للدخول

"خبات" الكردية: قوات البيشمركة تطلق النار على طائرة عراقية


تناولت صحيفة "هاولاتي" الوضع الصحي للرئيس جلال طالباني وقالت ان صحته تدهورت بعد لقائه رئيس الوزراء نوري المالكي ليلة (الاثنين) لمدة ساعتين ونصف ثم استقباله وفداً ليبياً. واضافت الصحيفة ان الفريق الطبي المشرف على الرئيس الذي يقوده محافظ كركوك الدكتور نجم الدين كريم لم يسمح لاحد بزيارته باستثناء زوجته هيرو ابراهيم. واضافت الصحيفة ان فرقاً من كبار الاخصائيين من المانيا وبريطانيا وامريكا وايران في طريقها الى بغداد للمشاركة في الاشراف على وضع الرئيس الصحي. الى ذلك اشارت الصحيفة الى ان قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني كثفت اتصالاتها بقيادة حركة التغيير وان الحركة مدت يد الصداقة للاتحاد بشكل اكبر.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان اكثر من 22 ألف مواطن كردي من خانقين حرموا من حق التصويت في الإنتخابات المحلية، ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس محافظة ديالى زياد احمد قوله ان على الكرد السعي في بغداد عن طريق ممثليهم لمعالجة الموقف والا فانهم سيخسرون ثلاثة مقاعد في مجلس المحافظة.

صحيفة "خبات" اليومية ابرزت خبرا يقول ان قوات البيشمركة اطلقت النار على طائرة عراقية تجسسية، ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة البيشمركة انور الحاج عثمان قوله ان طائرة صغيرة بدون طيار حلقت الاربعاء بشكل منخفض حول مرتفعات دوملان التي تسيطر عليها قوات البيشمركة من اجل التجسس وجمع المعلومات عن هذه القوات واضاف ان قوات البيشمركة اطلقت النار عليها واجبروها على مغادرة الموقع. واضاف انها المرة الثاني التي تحاول فيها طائرات من هذا النوع التحليق فوق قوات البيشمركة.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان الهيئة الاستشارية للشبك طالبت بضم مناطقهم الى اقليم كردستان وحمايتها من قبل القوى الامنية في الإقليم، ونقلت الصحيفة عن سالم خدر جمعة رئيس الهيئة قوله ان الهيئة تطالب حكومة الاقليم بالحاق مناطقهم باقليم كردستان باسرع وقت وان يجري الانتهاء من تنفيذ المادة 140 في مناطقهم. ودعا سالم حكومة الاقليم الى قبول الشباب الشبك في قوات البيشمركة والاسايش وان مطالبهم اذا لم تتحقق فأنهم سيعلنون اضرابا امام مبنى البرلمان الكردستاني.

صحيفة "هولير" تناولت المؤتمر العلمي الثاني للغة الكردية الذي عقد في اربيل واستمر ثلاثة ايام وقالت ان المؤتمر اكد على الحاجة الى تعاون الاكاديمية الكردية ووزارة البحث العلمي والباحثين في مجال البرامج التعليمية بكل مراحلها من اجل التخلص من كل الاخطاء في الكتابة الكردية وتصحيح المناهج وان يجري تعاون اعلامي بين نقابة صحفيي كردستان واجهزة الاعلام في الاقليم من اجل معالجة مشاكل اللغة في وسائل الاعلام .

XS
SM
MD
LG