روابط للدخول

مساع لخفض حصة كردستان من الموازنة العامة الى 12%


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

يسعى ائتلاف دولة القانون لحسم مسالة تخفيض حصة اقليم كردستان العراق من الموازنة الاتحادية، في العام الحالي وعدم تأجيلها الى العام المقبل، بعد أن طالب بجعلها 12% بدلاً من 17% كما هو معمول حالياً.

وقال النائب عن إئتلاف دولة القانون احسان العوادي ان ائتلافه جمع تواقيع عديدة من نواب من كتل مختلفة وقدمها لرئاسة مجلس النواب من اجل الزام الحكومة العراقية على التعامل مع جميع محافظات العراق بالمعيار نفسه عند تحديد حصصها في الموازنة، مضيفاً في حديث لاذاعة العراق الحر ان الاتفاق على منح الإقليم نسبة 17% من الموازنة الاتحادية جاء نتيجة اتفاق سياسي وليس وفق النسبة السكانية الحقيقية للاقليم، كما هو معمول به مع بقية المحافظات.

من جهته رفض النائب التحالف الكردستاني محمه خليل هذه التوجهات ووصفها بانها استهداف سياسي، داعياً الى ضرورة اجراء احصاء سكاني في عموم انحاء العراق من اجل تحديد النسب السكانية لجميع المحافظات.

الى ذلك أشار عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب عبد الحسين عبطان الى ان مسألة تخفيض حصة الاقليم من الموازنة الاتحادية أمر مستبعد في الوقت الراهن، عازياً السبب في ذلك الى وجود توافق حول الموازنة داخل مجلس الوزراء الجهة التي صادقت عليها قبل ارسالها الى مجلس النواب.

يشار الى ان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني دعا في وقت سابق إلى عدم استخدام حصة الإقليم في الموازنة كورقة ضغط لمعالجة المشاكل، في اشارة منه الى ما يجري حالياً من تصعيد بين بغداد واربيل في المناطق المتنازع عليها.

XS
SM
MD
LG