روابط للدخول

"المتنازع عليها" تتأرجح بين مسميات البارزاني والمالكي


رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني

رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني

أصدر رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني قرارا يقضي بتغيير تسمية المناطق "المتنازع عليها" إلى "المناطق الكردستانية خارج الإقليم"، مؤكدا ان ذلك جاء ردا على الذين تعمدوا تغيير تسمية هذه المناطق بما يتعارض مع ما نص عليه الدستور.

وكانت الحكومة العراقية قد غيرت قبل فترة تمسية المناطق المتنازع عليها التي نص عليها الدستور العراقي في مادته 140 الى "المناطق المختلطة"، الامر الذي اثار حفيظة اقليم كردستان العراق.

وجاء قرار رئاسة اقليم كردستان ضمن بيان نشرته رئاسة إلاقليم وجاء فيه "انه بعد ان تخلى عدد من المسؤولين الكبار فى الحكومة العراقية وعن قصد عن استخدام عبارة المناطق المتنازع عليها الواردة فى الدستور العراقي للدلالة على المناطق الكردستانية خارج اقليم كردستان، واستخدامهم فى الاعمال الرسمية بدلا عنها عبارات ومصطلحات ليست لها أي سند قانوني واقعي، او تأريخي وجغرافي، ولا تعبر عن النية والرغبة فى تنفيذ المادة 140 الدستورية. وحفاظا على الطابع الكردستاني السكاني والأرث الثقافي المتنوع لهذه المناطق وفقا لقانون رئاسة اقليم كردستان – العراق رقم (1) لسنة 2005 المعدل، قررنا استخدام عبارة "المناطق الكردستانية خارج الاقليم" من الآن وصاعداً للدلالة على المناطق المشمولة بالمادة 140 من دستور جمهورية العراق".

ودعا بارزاني حسب البيان جميع الوزارات والجهات الرسمية وشبه الرسمية والمعنية الأخرى فى إقليم كردستان العراق التقيد بهذا القرار.

الى ذلك قال عدنان المفتي القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، الرئيس الاسبق لبرلمان كردستان العراق، ان "المناطق المتنازع عليها" حسب الدستور العراقي بحاجة الى تطبيق المادة المتعلقة بها وهي 140 بدلا من تفسير هذه التسمية.

واكد المفتي لاذاعة العراق الحر كردستانية كركوك، والمناطق الاخرى المتنازع عليها، وان لم تكن تابعة لاقليم كردستان، مشيرا الى انه على الجميع ان يحترموا ارادة سكان هذه المناطق، وحتى في حال قرروا البقاء خارج الاقليم، فهذا لايعني بانها ليست كردستانية.

واوضح المفتي "ان كردستانية هذه المناطق تأتي من الجغرافيا السياسية والتأريخ والسكان، واذا نظرنا الى جميع الوثائق التأريخية والخرائط القديمة سنتأكد ان كركوك جزء من كردستان، ولكن بخصوصية، لان فيها نسبة كبيرة من التركمان والمسيحيين والعرب".

في غضون ذلك يرى المحلل السياسي الكردي الاكاديمي جوتيار عادل ان الوقت حاليا غير مناسب لتغيير هذه التسميات، لانها تعتبر مخالفة للدستور.

XS
SM
MD
LG