روابط للدخول

"هولير" الكردية: بارزاني يأمر بتوصيف المناطق المتنازع عليها بـ"المناطق الكردستانية خارج الاقليم"


ذكرت صحيفة هوال ان الامم المتحدة تعمل على وضع خطة لحل المشاكل بين اربيل وبغداد بعد تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي بخصوص القبول بوساطة خارجية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان نائب الرئيس الامريكي جو بايدن من المرجح ان يصل قريبا الى العراق بهدف احتواء الازمة بين اربيل وبغداد وابلاغ الحكومة العراقية والاطراف ذات العلاقة قلق الولايات المتحدة من تطور الاوضاع.

وفي خبر آخر قالت هوال ان 15 ألف موقع في اقليم كردستان سيجري اضافتها الى نظام تحديد المواقع GPS وبسبع وعشرين لغة عالمية.

ونقلت الصحيفة عن نادر روستايي مدير اعلام وزارة البلديات والسياحة قوله ان هيئة السياحة وافقت على اضافة خارطة اقليم كردستان الى نظام GPS في السيارات من اجل ان يتمكن مواطنو الاقليم والسواح الاجانب عن طريق هذا البرنامج من الوصول الى الاماكن التي يرغبون وان عقدا قد وقع مع شركة كيتي الكترون من اجل تنفيذ هذا المشروع .

ونقلت الصحيفة عن لويس كارو عضو مجلس النواب العراقي عن قائمة مجلس الشعب الكلداني السرياني الاشوري قوله ان المكون المسيحي يستعد للانتخابات المقبلة بالطريقة نفسها التي تستعد بها المكونات العراقية الاخرى.

واضاف كارو ان المسيحين الذي تركوا مدنهم والتجأوا الى اقليم كردستان سيتمكنون من التصويت في اماكنهم لصالح مرشحي محافظاتهم وان المفوضية العليا للانتخابات قد اتخذت كل الاستعدادات الكفيلة لضمان مشاركة هؤلاء.

صحيفة هولير كتبت ان اكثر من ثلاثة الاف أسرة كردية من اهالي ناحية جلولاء والسعدية سيحرمون من المشاركة في الانتخابات المقبلة. ونقلت الصحيفة عن مدير ناحية جلولاء انور حسين قوله ان النازحين من اهالي جلولاء والقاطنين في مناطق ﮔرميان المختلفة والبالغ عددهم الف و800 أسرة سيحرمون من المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي ما لم يتم تسجيلهم وان هناك 1500 أسرة كردية اخرى من اهالي ناحية السعدية سيحرمون من التصويت ايضا لنفس السبب.

وتناولت هولير في خبر اخر قرار رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني باستبدال عبارة المناطق المتنازع عليها بـ(المناطق الكردستانية خارج الاقليم). واضاف رئيس الاقليم ان التسمية الجديدة تشمل كل المناطق المشمولة بالمادة 140 وان القرار ملزم لكل الوزارات والجهات الرسمية وشبه الرسمية والاطراف ذات العلاقة في اقليم كردستان.

وفي سياق آخر كتبت هولير ان رئيس اقليم كردستان اعلن قبوله بوقف الحملات الاعلامية على رئيس الوزراء نوري المالكي. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الاقليم اوميد صباح قوله ان موافقة رئيس الاقليم مسعود بارزاني جاءت احتراما لمبادرة رئيس الجمهورية.

XS
SM
MD
LG