روابط للدخول

تقرير دولي: العراق قد يشهد ازمة غذاء في المستقبل


في احد اسواق النجف

في احد اسواق النجف

افاد تقرير نشره المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية المعروف بـ(تشاتام هاوس) الى وجود خطر يهدد الامن الغذائي في العراق.

وتوقع الخبير الاقتصادي ماجد الصوري إن يشهد العراق ازمة أمن غذائي اذا استمرت الحكومة على ادائها الحالي خلال السنوات الخمس المقبلة.

الى ذلك استبعد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب العراقي عامر حسين جاسم ان يكون العراق في ازمة امن غذائي حاليا، إلاّ ان الفساد المالي والاداري المستشري في بعض الدوائر والوزارات قد يوقع البلد في ازمة امن غذائي.

من جانب اخر افاد مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في جماعة بغداد سالم التميمي إن اعتماد السوق العراقية على الاستيراد، وتعدد المعابر الحدودية التي تدخل منها البضائع، ادى الى اكتظاظ السوق بمواد غذائية دون المعايير الدولة المطلوبة، ما بات تؤثر سلبا على صحة الفرد العراقي.

في غضون ذلك اكد وكيل وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي في حديثه لأذاعة العراق الحر أن العراق بدأ يقطف اولى ثمار المبادرة الزراعية، وانه مقبل على تحقيق اكتفاء ذاتي في الكثير من المواد الغذائية خلال السنوات السبع المقبلة.

وكان تقرير (تشاتام هاوس) أشار الى ان العراق يعد من الاسواق غير المستقرة والمعتمدة بشكل كبير على الاستيراد الخارجي، الامر الذي سينعكس سلبا على حياة المواطنين المعيشية، ويضع البلاد على اعتاب ازمة أمن غذائي، في ظل الاضطرابات السياسية والامنية التي تعيشها المنطقة.

XS
SM
MD
LG