روابط للدخول

بارزاني يطمئن العرب في كردستان من اي اثار للازمة على مصالحهم


اربيل: اجتماع لعرب عراقيين مقيمين في كردستان

اربيل: اجتماع لعرب عراقيين مقيمين في كردستان

طمأن رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان العراق فؤاد حسين، العرب العراقيين المقيمين في الاقليم بعدم التعرض لهم في حال نشوب اي صراع عسكري بين اربيل وبغداد، في وقت ندد مواطنون العرب بالحشود العسكرية من الطرفين، داعين الى ضرورة ايجاد حلول سياسية للمشاكل العالقة.

ولجأ خلال السنوات المنصرمة، العديد من المواطنين الى اقليم كردستان العراق وحولوا وظائفهم ومصالحهم التجارية ايضا، بسبب تدهور الوضع الامني في بغداد والعديد من المحافظات العراقية.

وفي تجمع اقيم باربيل شارك فيه المئات من العرب العراقيين، قال فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الاقليم انهم لن يسمحوا بان تكون لهذه المشكلة ابعادا قومية او طائفية بين العرب والكرد في العراق.

فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان

فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان

اوضح حسين ان الرئيس مسعود بارزاني يريد ان يؤكد بانكم في بلدكم، وبين اهلكم، وحتى في حال وقوع ردود فعل معينة من بعض المواطنين الكرد، فانها لا تعدو ان تكون مجرد ردود فعل فردية لا تستند الى اساس سياسي او فكري.

واضاف حسين انه حينما يكون شخص في موقع المسؤولية ويتحدث عن ابعاد قومية بين العرب والكرد، فهذا خطأ، وهذه اول مرة في التاريخ السياسي العراقي التي تطرح المسالة بمثل هذه الخطورة.

الى ذلك قالت السيدة فليحة الاميري التي شاركت في التجمع ان التجمع يهدف الى توجيه رسالة الى الاطراف السياسية تؤكد نبذهم للعنف والتوكيد بعدم وجود ما يسمى بصراع كردي عربي في العراق.

وقال محمد ال ياسين ان الخلافات السياسية والجغرافية لايمكن ان تؤثر على العلاقات التأريخية التي تربط الشعبين العربي والكردي في العراق، مشيرا الى ان رسالة هذا التجمع اليوم واضحة وضوح الشمس "نحن شعب واحد بعيدا عن كل المتغيرات السياسية والجغرافية، عشنا وسنعيش على مدى التأريخ يدا واحدة، تجمعنا اهداف واحدة، بعيدا عن التشجنات السياسية واية عوامل اخرى تؤدي الى الكثير من المعوقات".

اما المواطنة كريمة فقالت في حديث مع اذاعة العراق الحر "ان الحرب اذا وقعت بين اربيل وبغداد سيتضرر منها جميع الشعب العراقي".

XS
SM
MD
LG