روابط للدخول

كربلاء: تراجع الاقبال على المطالعة


عراقي ناشط في حملة التشجيع على القراءة

عراقي ناشط في حملة التشجيع على القراءة

حذر مثقفون وكتاب من تراجع الاهتمام بالمطالعة العامة سواء بين فئة الشباب أو الفئات العمرية الأخرى.

وقالوا ان هذه الظاهرة ألآخذة بالاتساع بفعل عوامل عديدة ستؤدي الى نتائج سلبية على مختلف الصعد.

وعزا الأديب حاتم عباس بصيلة سبب العزوف عن المطالعة الى ان الجيل الجديد مغرم بوسائل الاتصال الحديثة التي تحفز الرغبات الغرائزية لديه على حساب حبه للمعرفة.

وقد نظمت في كربلاء خلال السنوات القليلة الماضية العديد من معارض الكتب، لكن الاقبال على شراء ما عرض فيها لم يكن مشجعا، الامر الذي يشير الى ان القراءة لم تعد من الاولويات لدى عدد غير قليل من السكان، وفي مقابل ذلك هناك تزاحم شبه مستمر على محال بيع اجهزة الهواتف الذكية ومقاهي الانترنت. وقالت المواطنة اسراء ان التقنيات الحديثة قضت على اهتمام الناس بالكتاب.

ويتذرع الشباب رغم الانشغال بوسائل التواصل والاتصال الحديثة بعدم وجود الوقت الكافي للمطالعة.
وفي مقابل الاراء التي تعتقد لأن الاهتمام بالقراءة قد تراجع بشكل كبير هناك من يدعو الى التفريق بين مطالعة الكتاب الورقي والكتاب الالكتروني.


واشار المواطن ثابت عبد الحسين إلى أن اساليب المطالعة قد تغيرت، فبات كثيرون يطالعون الكتاب الالكتروني وهذا لا يعني برأيه انحسارا في المطالعة انما يعده تراجعا في الاهتمام بالكتاب الورقي.

هذا وشهدت السنوات القليلة الماضية انتشارا واسعا لخدمة الانترنت في كربلاء، وعلى الرغم من عدم توفر احصائية بعدد المشتركين في هذه الخدمة الا ان اجهزة الاتصال بالانترنت على اسطح المنازل تشير الى ان عددهم كبير.

XS
SM
MD
LG