روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: تقرير لـ CIAيشير الى قيام دولة كوردية في عام 2030


نقلت صحيفة هاولاتي عن تقرير لوكالة المخابرات المركزية الامريكية CIA حمل عنوان التوجهات الدولية حتى العام 2030 ان الضغوطات التي تتعرض لها تركيا نتيجة الصراعات الداخلية والاقليمية، وتقسيم كل من العراق وسوريا سيؤدي الى تغييرات كبيرة في خارطة الشرق الاوسط ومنها نشوء دولة كوردية في عام2030 .

أما صحيفة خبات فنقلت عن قائممقام قضاء كلار بمحافظة السليمانية انه رفات معظم الـ158 شخصا من ضحايا الانفال من اهالي ﮔرميان الذين جرى دفنهم الخميس كان عثر عليهم في مقابر جماعية في منطقة حمرين وبينهم 25 طفلا. واضاف قائممقام ﮔرميان ان كل دوائر المنطقة سترفع الاعلام السوداء حدادا على ارواح الضحايا موكدا ان ممثلين عن قنصليات دول اجنبية في اقليم كردستان واحزاب عراقية وكردستانية شاركوا في مراسم الدفن.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان مجلس وزراء حكومة اقليم كردستان استكمل مناقشة مشروع ميزانية عام 2013 وانه اقر الميزانية بعد أخذ عدد من الملاحظات حولها، وان المجلس سيحيل الميزانية الى مجلس الشورى قبل احالتها الى رئاسة البرلمان. واضافت الصحيفة انه من المتوقع ان يصادق البرلمان الكردستاني على الميزانية مع بدء العام الجديد لكي يسير العمل في المشاريع الحكومية في الاقليم بشكل واضح من الناحية المالية وبشكل افضل.

صحيفة هولير نقلت عن كلمة رئيس الاقليم مسعود بارزاني خلال الاحتفال بالذكرى الستين لتخرج اول دفعتين من معهد تأهيل النساء على ان نساء كردستان كان لهن دور كبير في حركة التحرر الكوردية، مشددا على ضرورة القضاء على ظاهرة العنف ضد المرأة في الاقليم.

ونقلت هولير عن المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان خالص قادر ان هناك اكثر من 930 مركزا صحيا في عموم الاقليم، وان عددا من هذه المراكز تجاوز الفئة A العالمية التي تقضي بتوفر مركز صحي لكل عشرة الاف شخص.

XS
SM
MD
LG