روابط للدخول

توقعات بارتفاع صادرات العراق النفطية عام 2013


وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي

وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي

في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء قال وزير النفط عبد الكريم لعيبي إن صادرات العراق الخام تتسارع بوتيرة هي الأعلى في العالم وتوقع المزيد من المكاسب السريعة العام المقبل مع زيادة الإنتاج.
الوزير قال إن هدف الإنتاج في العام المقبل 2013 هو 3.7 مليون برميل وجاء حديثه في فيينا قبيل اجتماع لمنظمة أوبك سيعقد الأربعاء.
الوزير ذكر أن زيادة الإنتاج ستأتي من حقل مجنون حيث تعمل شركة رويال داتش شيل وستبلغ 100 ألف برميل يوميا بحلول نيسان المقبل. كما سيزيد إنتاج حقل الرميلة الذي تديره شركة بي بي British Petrolium بمقدار 100 ألف برميل يوميا أيضا.
الوزير لعيبي قال أيضا إن العراق يمد حاليا خط أنابيب جديد بسعة 800 ألف برميل يوميا يربط حقول نفط البصرة في الجنوب مع كربلاء وقد بدأ تشغيله الأسبوع الماضي.

الوزير قال أيضا إن هناك نية لمد أنابيب أخرى للتصدير عبر الأردن ثم عبر سوريا.
يذكر أن العراق يمتلك رابع أضخم احتياطي نفطي في العالم وهو يسعى إلى إنتاج تسعة ملايين برميل يوميا بحلول 2017.
الوزير قال أيضا إن مسؤولين عراقيين سيحضرون جولة في لندن في الرابع عشر من هذا الشهر للترويج لخط أنابيب جديد للتصدير عبر الأردن ثم في مرحلة لاحقة عبر سوريا. وستبلغ طاقته الإجمالية 2.25 مليون برميل يوميا.

وتقضي الخطة بتصدير مليون برميل يوميا من النفط الخام إلى الأردن منها 150 ألف برميل يوميا لإمداد مصفاة الزرقاء الأردنية وسيشحن الباقي عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر.
وأضاف لعيبي أن وزارة النفط تنوي عقد جولة خامسة للتراخيص تتعلق بالغاز وذلك خلال النصف الأول من العام المقبل.
يتضمن الملف حديثا للخبير النفطي حمزة الجواهري والذي قال لإذاعة العراق الحر إن العراق قادر على إنتاج كمية اكبر من التي ذكرها الوزير من النفط لاسيما مع عمل شركات أجنبية في حقول مختلفة كما قال إن التصدير مستمر في التصاعد.

شارك في الملف مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد حسن راشد.

XS
SM
MD
LG