روابط للدخول

"المستقبل العراقي": بارزاني يعوّل كثيراً على التحالف مع التيار الصدري


تواصل الخلافات السياسية استحواذها على اهتمام عناوين الصحافة البغدادية بحضور يومي .. وتقول صحيفة "المستقبل العراقي" ان مصادر سياسية مطلعة ومقربة من القائمة العراقية كشفت عن أن زعيم القائمة أياد علاوي قدم عدة مقترحات للتحالف مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، إلا ان المقربين من بارزاني ردوا بأنه لا يهمه أن يتحالف مع جهة لا يمكنها أن تقف بوجه رئيس الحكومة نوري المالكي. وتتابع الصحيفة نقلاً عن المصادر أن بارزاني وبالمقابل يعوّل كثيراً على التحالف مع التيار الصدري، إضافة إلى أن زعيم التيار مقتدى الصدر يدعم التوجهات الكردية بشكل معلن، على العكس من علاوي.

وكتبت صحيفة "المدى" ان رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي يكمل في نيسان المقبل، عامه السابع في السلطة، كما تشير الصحيفة الى وجود مقاربة بين الاوضاع السياسية في العراق ومصر، ذلك ان كثير من المراقبين لفتوا الى ان الرئيس المصري محمد مرسي انتهج سياسات تتشابه مع سياسات المالكي في كثير من جوانبها. فقد منح نفسه مهلة 100 يوم مرة و6 شهور مرة اخرى، على غرار ما فعل المالكي، كما انه وجه نعوتا وأوصافا معيبة الى خصومه والى أبناء شعبه الذين ينظمون الاحتجاجات، والى محاولته الغاء التعددية السياسية في البلاد وتكريس سلطة حزبه وفريقه ومنع القضاء والقوى الشرعية الاخرى، من تقييد صلاحياته. لكن المراقبين (وبحسب "المدى") يذكرون ان شعب مصر ونخبتها ينتفضون في وجه مرسي رغم ان ممارساته لم تستمر اكثر من بضعة شهور، بينما يسود العراق عجز على مستوى النخبة والجمهور.

وعرضت صحيفة "العالم" مطالبة مواطنين ومسؤولين محليين في محافظة ديالى من رئيس مجلس النواب بالاعتذار عن الاجراءات التي رافقت زيارته على رأس وفد رسمي الى المحافظة يوم الاثنين. وتتابع الصحيفة بأنه وفي الوقت الذي دُعي إلى اتخاذ اجراءات رادعة بحق مطلقي العيارات النارية، فإن ادارة محافظة ديالى أقرت بوجود تشديدات وتصرفات انفرادية من عناصر أمنية اثارت امتعاض الاعلاميين.

XS
SM
MD
LG