روابط للدخول

"باس" الكردية: البيشمركه لن تنسحب من كركوك قبل تنفيذ المادة 140


تنقل صحيفة "ئاوينه" عن مصدر وصفته بالمطلع في بغداد قوله ان المالكي اعتبر زيارة بارزاني الى كركوك وتفقده اوضاع قوات البيشمركه هناك عملاً استفزازياً وتصعيدا للتوتر بين اقليم كردستان والحكومة المركزية، ونقلت الصحيفة في سياق اخر عن علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي نفيه ما تردد في بعض وسائل الاعلام الكردية من ان المالكي استلم من نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة الاقليم عام 2005 قطعة ارض سكنية في اربيل وباعها قبل ايام بمبلغ 900 الف دولار، وقال ان هذا لا يمت للحقيقة بصلة ولا اساس له.

صحيفة "باس" نقلت عن مصادر مقربة من رئاسة اقليم كردستان قولها ان قوات البيشمركة لن تنسحب من مدينة كركوك والمناطق المتنازع عليها ما لم يجرِ تنفيذ المادة 140. واشارت الصحيفة الى ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان الوفد العسكري للقوات الاميركية في الخليج وتركيا زار رئيس الوزراء نوري المالكي من اجل مناقشة الوضع في المناطق المتنازع عليها، طالبا منه تهدئة الوضع بين حكومته واقليم كردستان. وافادت المعلومات ان قاسم سليماني مسؤول الحرس الثوري الايراني كان قد ابلغ القيادة الكردية ان ايران لن تدعم المالكي في اي حرب ضد الكرد.

وتقول الصحيفة في خبر آخر ان حكومة الاقليم عرضت على البرلمان الكردستاني حساباتها الختامية لعام 2011. ونقلت الصحيفة عن رئيس كتلة التغيير في البرلمان الكردستاني كاردو محمد ان اعضاء البرلمان من المعارضة سيناقشون هذه الحسابات بشكل جيد، وانهم جهّزوا كل الملاحظات التي لديهم حول كيفية صرف هذه الميزانية وحساباتها الختامية.
ونقلت صحيفة "ميديا" عن رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية في البرلمان ئاراس حسين قوله ان الميزانية العامة للاقليم لعام 2013 ستصل الى البرلمان الكردستاني اذا ما فشلت جهود بغداد لتقليص حصة الاقليم منها. واضاف حسين ان المشكلة تكمن في الرقم النهائي لما سيحدد لاقليم كردستان من الميزانية العامة للعراق وانه من غير الممكن ان نضع الميزانية اذا ما لم نطمئن الى هذا الرقم.

وفي موضوع آخر نقلت الصحيفة عن الرئيس السابق لحزب الحل الديمقراطي الكردستاني فائق كولبي قوله انه يعتبر ما يجري من خلاف بين حكومتي الاقليم وبغداد هو سيناريو ليس إلا. واضاف كولبي ان العلاقة بين الكرد والشيعة ليست علاقة قومية بل علاقة مصالح وانه لا يعتقد ان هذه العلاقة تضررت وان الامر لا يتعدى المجال الاعلامي.

XS
SM
MD
LG