روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: أربيل رفضت خارطة الحل التي طرحها المالكي


تنقل صحيفة "هاولاتي" عن هلكورد حكمت مدير الاعلام والتوعية في وزارة البيشمركة قوله ان لا طروحات تتعلق ببدء المباحثات بين الوفدين العسكريين للاقليم وبغداد، لان القيادة الكردية طرحت شروطاً جديدة لذلك. وأضاف حكمت ان القيادة أبلغت الحكومة العراقية عن طريق رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي شروطها لبدء المفاوضات. واوضح ان القيادة الكردية طالبت بسحب الحكومة للفرق العسكرية الأربع في المحافظات المتنازع عليها، بما فيها الفرقة 12 في كركوك. واضافت الصحيفة ان القيادة الكردية رفضت خارطة الحل التي طرحها رئيس الوزراء نوري المالكي والقاضية بادارة الملف الامني في هذه المناطق بشكل مشترك او تسليح ابناء هذه المناطق.

وفي خبر آخر، تقول الصحيفة ان الايفادات وسفرات اعضاء البرلمان الكردستاني تشكل عبئاً ثقيلاً على الميزانية، واضافت ان اغلب اعضاء البرلمان الكردستاني شاركوا في الايفادات والسفرات الى خارج البلاد والتي نظمت للجان البرلمانية، وان المصاريف الرسمية لبرلمانيي كردستان خلال الاشهر الستة الاولى من عام 2011 بلغت 11 مليار و459 مليون دينار، فيما ارتفعت هذه المصاريف في عام 2012 الى 60 مليار، وان اغلب هذه الميزانية تذهب الى الايفادات.

صحيفة "خبات" نقلت عن سيهاد بارزاني قائد قيادة قوات الاسناد الاولى قوله ان قواته استقرت حول كركوك بأوامر عليا بكل معداتها العسكرية. واضاف ان قوات البيشمركة لن تبدأ القتال ولكنها مستعدة للدفاع عن نفسها. واكد قائد قوات الاسناد ان قوات البيشمركة يتمتعون بمعنويات عالية وان افرادها يمتنعون حتى عن الاستمتاع باجازاتهم الدورية، وان قوات البيشمركة برهنت انها المدافع عن العراق، وليس عن كردستان لوحدها.

صحيفة "هولير" كتبت ان 60% من تحضيرات النظام الداخلي للبرلمان الكردستاني قد انتهت. واضافت الصحيفة ان النظام الجديد يتحدث عن تعيين نائبين لرئيس البرلمان وزيادة سقف سلطات اللجان البرلمانية، واضافت الصحيفة ان اللجنة التحضيرية لمسودة النظام الجديد اشارت الى ان المشروع يتضمن 114 مادة ستُجرى مناقشتها والتصويت عليها في البرلمان لاحقاً.

وقالت الصحيفة على موقها الالكتروني ان 85% من عمليات التجارة بالمخدرات جرى السيطرة عليها في اقليم كردستان، وان وزارة الصحة شكلت لجنة عليا لمكافحة المخدرات. من جهته اشار المتحدث باسم وزارة الصحة خالص قادر الى الوزارة ليست لديها احصاءات صحيحة عن نسبة متعاطي المخدرات في الاقليم.

XS
SM
MD
LG