روابط للدخول

السليمانية: إنطلاق مهرجان كامران موكري الشعري


جانب من إفتتاح مهرجان "كامران موكري" للشعر والأدب الكردي

جانب من إفتتاح مهرجان "كامران موكري" للشعر والأدب الكردي

إنطلقت في السليمانية فعاليات مهرجان كامران موكري الثالث للشعر والادب الكردي بحضور العديد من الشعراء والادباء والفنانين الكرد.
ويقول الكاتب عبد الخالق صابر في حديث لاذاعة العراق الحر ان المهرجان خصص هذا العام للبحوث المتعلقة بالاناشيد والموسيقى الكردية، مشيراً الى ان للشاعر كامران موكري الدور الكبير في صياغة اشعار الاناشد الكردية من جديد وتحويل من شكلها الكلاسيكي الى الواقعي والرومانتيكي.

يذكر ان الشاعر (محمد احمد طه) الشهير بكامران موكري من مواليد السليمانية عام 1929، ويعد من ابرز الشعراء الكرد الذين كتبوا الشعر السياسي، وله دواوين شعرية عديدة ، وقد توفى الشاعر عام 1986.

ويفيد الشاعر سواره قلادزيي بان النشيد الكردي له تأريخ طويل يرتبط بالحركة التحررية الكردية، معتقداً بان الاهتمام بهذا النوع من المواضيع والمهرجانات سيكون له تأثيرا مباشرا على جميع اجزاء كردستان الاربعة.

من جهته انتقد الملحن والموسيقي وريا أحمد منظمي المهرجان، وقال انهم لم يحددوا موضوع النشيد الكردي كمادة للمهرجان مسبقاً، ولم يستشيروا خبراء ومختصين عند اختيارهم هذا الموضوع المهم، عاداً ذلك سوء تخطيط من قبل المنظمين.

الى ذلك اكد كاكمم بوتاني، رئيس اتحاد ادباء كردستان الذي يرعى المهرجان، ان الاتحاد وجه دعوة الى أغلب المختصين وذوي الخبرة في مجال الاناشيد داخل الاقليم وخارجه، ولكن المدة الزمنية المحددة للمهرجان تحتم عليهم اختصار العديد من فقراته.

XS
SM
MD
LG