روابط للدخول

تسيير رحلات تجارية امريكية الى العراق


رحب العراق بإعلان ادارة الطيران المدني الامريكية السماح لشركات النقل الجوي الامريكية بتسيير رحلاتها الى العراق بعد قطيعة استمرت اكثر من 16 عاما.

واوضح مستشار وزير النقل العراقي كريم النوري في حديث لاذاعة العراق الحر ان هذه الخطوة وان جاءت متأخرة، إلاّ انها ستفتح افاقا ايجابية وتهيئ الارضية لدول اخرى لتسيير خطوط تجارية مع العراق.

وكانت إدارة الطيران المدني الاتحادية الأمريكية قد قررت رفع الحظر الذي كانت فرضته عام 1996 على الرحلات الجوية التجارية إلى العراق، وسمحت لشركات النقل الجوي الأمريكية بالقيام برحلات إلى مطارين في اقليم كردستان، لافتة ان الاستقرار الذي عاد للمنطقة كان السبب وراء هذا القرار.

واشار النوري الى ان المطارات العراقية ستكون مؤهلة لاستقبال جميع الطائرات بمختلف احجامها، موضحا ان الوزارة حاليا بصدد فتح خطوط طيران تجاري مع لندن وبكين ومدن اخرى قريبا.

الى ذلك وصف عضو لجنة الخدمات والاعمار في مجلس النواب ثامر العلواني قرار دارة الطيران الامريكية بانه يمثل خبرا سارا وعلى وزارة النقل والخطوط الجوية العراقية التحرك منذ الان من اجل تطوير مطاراتها.

وال الخبير الاقتصادي الدكتور هلال الطعان ان هذه الخطوة ستسهم في فتح باب الاستثمار في مجال الخطوط الجوية فضلا عن عودة الثقة بالخطوط الجوية العراقية.

يذكر ان الإدارة الاتحادية للطيران الامريكية كانت تسمح لشركات النقل الجوي الأمريكية بالتحليق في الاجواء العراقية على ارتفاعات تزيد على 20 الف قدم، كما انها سمحت ببعض الرحلات التجارية إلى العراق بموجب عقود مع الجيش الأمريكي بعد العام 2003.

XS
SM
MD
LG