روابط للدخول

برلمان كردستان يطالب بتحديد موعد لانتخابات الاقليم


اعلن المستشار الاعلامي لرئيس برلمان كردستان العراق طارق جوهر السبت،ان رئيس البرلمان طلب بشكل رسمي من رئاسة وحكومة الاقليم تحديد موعد لاجراء الانتخابات التشريعية ومجالس المحافظات في اقليم كردستان.

يأتي ذلك في وقت تطالب المعارضة من حكومة الاقليم تهيئة اجواء ملائمة لاجراء أنتخابات شفافة ونزيهة في الاقليم قبل تحديد اي موعد لاجرائها.

وقال جوهر ان الدورة الحالية لبرلمان كردستان التي تعد الثالثة ستنتهي في شهر ايلول من العام المقبل، فيما انتهت الدورة الحالية لمجالس المحافظات في الاقليم، التي جرت في عام 2005 وتم تمديد عملها لاكثر من مرة.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال جوهر ان رئيس البرلمان طلب من رئاسة حكومة اقليم كردستان التنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتحديد يوم لاجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم.

الى ذلك قال عدنان عثمان عضو حركة التغيير المعارضة في برلمان كردستان العراق: ان المعارضة تطلب من حكومة الاقليم تهيئة اجواء ملائمة لاجراء أنتخابات شفافة ونزيهة في الاقليم قبل تحديد اي موعد لاجرائها، مشيرا الى "ان المعارضة تشترط تهيئة اجواء مناسبة لاجراء انتخابات نزيهة وشفافة لانه كان لدينا مجموعة ملاحظات حول الانتخابات السابقة وايضا اشراك المعارضة في الاستعدادات التي سوف تجري في الاقليم".

واضاف عثمان "انه يجب تعديل قانون مجالس المحافظات وكذلك قانون انتخابات برلمان كردستان لكي ينسجم مع الواقع الحالي في الاقليم، وان تكون الاجهزة الامنية والشرطة محايدة، ونطالب ايضا ان تكون هناك مفوضية مستقلة لكي تكون هناك مصداقية اكثر للانتخابات، إذ سبق ان جرت في البرلمان المناقشات لتشكيل مفوضية مستقلة في الاقليم وهو شيء ضروري".

XS
SM
MD
LG