روابط للدخول

"هوال" الكردية:السيستاني يبعث برسالة الى المالكي حول الازمة بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية


صحيفة هوال نقلت عن مصادر وصفتها بالخاصة ان السبب وراء ارسال المرجع الديني علي السيستاني هو ان المالكي طلب من المرجع الشيعي الاعلى عدم التدخل في الشؤون السياسية.

واضاف المصدر ان السيستاني بعث بوفد الى المالكي بناءا على مقترح تقدم به اليه برلماني من الكرد الفيلية للتدخل في الازمة، لكن المالكي قال للوفد ان السيستاني رجل دين ولا علاقة له بشؤون الدولة.

واشارت الصحيفة الى ان السيستاني اعتبر في رسالته الى المالكي ان الاخير هو السبب في خلق التوترات في العراق داعيا اياه الى عدم اراقة دماء العراقيين.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن كوسرت رسول نائب القائد العام لقوات البيشمركة قوله ان الكرد لم يرغبوا في اي وقت حل مشاكلهم بالعنف وانهم دائما مع لغة الحوار، مؤكدا ان القيادة السياسية الكردية تولي المناطق المتنازع عليها اهمية كبيرة جدا، وانها تقدر عاليا كل مكونات كركوك القومية، مشيرا الى ان على الحكومة تنفيذ المادة 140 خلال سقف زمني محدد.

واضافت الصحيفة ان حديث كوسرت رسول جاء خلال لقائه في كركوك بمحافظ كركوك ووزير البيشمركة وكبار قادتهم العسكريين.

الى ذلك نقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة في وزارة الدفاع العراقية قولها ان الوزارة تخطط لنقل كل الضباط والمراتب الكرد والتركمان في الفرقة 12 والبالغ عددهم 70 ضابطا الى وحدات في جنوب ووسط العراق وان الخطة ستنفذ قبل اجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك.

صحيفة هولير كتبت ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ترأس الخميس(6كانون) اجتماعا ضم لجنة رئاسة مجلس وزراء الاقليم ولجنة علاقات التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي من اجل بحث الميزانية العامة للعراق، وتقوية العلاقة بين حكومة الاقليم وكتلة التحالف الكردستاني في بغداد.

وجرى خلال الاجتماع بحث كيفية معالجة النواقص والثغرات في هذه الميزانية بما ينسجم مع مصلحة كل العراقيين. واضافت الصحيفة ان ميزانية الاقليم لعام 2013 ستقدم الى البرلمان الكردستاني في وقت قريب.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن مدير الانواء الجوية والزلازل في اقليم كردستان فاضل ابراهيم قوله ان الاقليم سيشهد خلال الاسبوع الحالي موجة جديدة من الامطار والثلوج.

واضاف مدير الانواء الجوية ان معدلات الامطار لهذا العام مقارنة بالعام الماضي قد ارتفع بنسبة 100%.

XS
SM
MD
LG