روابط للدخول

سفير بريطانيا يشيد بحضارة العراق


من مقتنيات متحف السليمانية

من مقتنيات متحف السليمانية

ابدى سفير بريطانيا الى العراق سايلن كولس خلال زيارته لمتحف السليمانية اعجابه بحضارة العراق، التي وصفها بانها تمثل حضارة للانسانية جمعاء.

وتمنى السفير أن يطلع الاوربيون اكثر على حضارة مابين النهرين التي تعكس طبيعة وارادة اجدادنا القدماء، حسب تعبيره.

واشار مدير دائرة اثار السليمانية كمال رشيد في تصريحه لاذاعة العراق الحر الى ان الدائرة ابرمت هذا العام عقودا مع عدد من البعثات الاثارية الاجنبية بضمنها بعثتان بريطانيتان للتنقيب عن الاثار في محافظة السليمانية.

مدخل متحف السليمانية

مدخل متحف السليمانية

واوضح مدير متحف السليمانية هاشم عبد الله ان المتحف يفتخر بحيازته لمئات القطع الاثارية النادرة، التي حصل عليها من المواطنين او من الاجهزة الامنية التي صادرتها من اشخاص حاولا تهريبها الى خارج البلد او عن طريق شرائها بمبالغ مخصصة للمتحف.

وعن اهم القطع الاثرية التي يضمها متحف السليمانية اكد استاذ اللغات القديمة والاثار في جامعة لندن فاروق ناصر الراوي ان اللوح الخامس من ملحمة كلكامش الموجود حاليا في المتحف يعد اهم الاكتشافت الاثارية الحديثة في العالم.

يذكر ان متحف السليمانية يعد ثاني اكبر متحف في العراق بعد المتحف الوطني العراقي وقد تأسس عام 1961 ويحتوي المئات من القطع الاثارية النادرة، وهناك برنامج من قبل منظمة اليونسكو لدعم هذا المتحف وجعله مصدرا لمتاحف أخرى.

XS
SM
MD
LG