روابط للدخول

تعزيز التعاون العسكري بين بغداد وواشنطن


سعدون الدليمي ونظيره الاميركي ليون بانيتا

سعدون الدليمي ونظيره الاميركي ليون بانيتا

اكد العراق التزامه بأتفاقية الاطار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة. وقد تم الاتفاق على تعزيز الجهود الرامية لتطوير الجانب الامني والدفاعي للعراق وذلك ضمن الاجتماع الثاني الذي عقدته لجنة التنسيق العراقية الاميركية للدفاع والأمن الخميس في بغداد.

وكشف وزير الدفاع العراقي وكالة سعدون الدليمي عن اتمام الاتفاق النهائي لصفة طائرات F16 ، والاتفاق على شراء منظومة رادارية واسعة النطاق.

ويرى مراقبون وبرلمانيون في العراق ان عملية تزويد القوات العراقية بالمعدات العسكرية الاميركية ماتزال تجري ببطئ لا يتناسب من التحديات والتطورات الامنية التي تواجه العراق داخليا وخارجيا.
وابدى عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب حامد المطلك عدم رضاه عن الاداء الاميركي فيما يخص التزاماته العسكرية تجاه العراق.

واشار المطلك الى وجوب تسليح الجيش العراقي بأسلحة متطورة قادرة على مواجهة أي خطر ارهابي داخلي او اقليمي, مشددا على ضرورة ان يكون هناك تعاون عسكري بين العراق ودول اخرى غير الولايات المتحدة.

ووصف المحلل السياسي خالد السراي الاتفاق على جعل اتفاقية الاطار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة دائمة، بالخطوة الايجابية نحو تحسين نوعية الاسلحة المجهزة للجيش العراقي، مؤكدا ضرورة الاسراع في تنفيذ الاتفاقيات العسكرية بين الجانبين.

يذكر ان لجنة التنسيق العراقية الاميركية للدفاع والامن تعقد اجتماعاتها كل ستة اشهر للتأكيد على مواصلة المباحثات على صعيد التعاون الأمني والعسكري الدائم بين البلدين.

XS
SM
MD
LG