روابط للدخول

نائب: العراق بحاجة ماسة للتسليح المتعدد المصادر


طائرة إف 16 التي تعاقد العراق على شرائها

طائرة إف 16 التي تعاقد العراق على شرائها

اكد عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية اسكندر وتوت ان العراق بحاجة ماسة الى التسليح من مناشئ غربية وشرقية وعدم الاعتماد على دولة واحدة لضمان عدم التأثير على سياسات العراق الخارجية مستقبلا.

وشدد وتوت على ضرورة ان ينوع العراق إستراتيجية تسليحه على هذا الاساس.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اكد الاربعاء حاجة الجيش العراقي للمعدات العسكرية التي من شانها تأمين دفاعات البلاد وضمان عدم التجاوز عليها وذلك عقب لقائه الوفد الامريكي لاجتماعات اللجنة العراقية الامريكية المشتركة للأمن والدفاع .

وفي هذا الصدد شدّد وتوت على اهمية اللقاء في المرحلة الحالية لاسيما وان الامريكان قد تابطؤا في تسليح الجيش العراقي خاصة طائرات الاباتشي وإف 16 واسلحة المشاة على رغم توجه العراق الى روسيا للحصول على تلك الاسلحة.

واوضح المحلل الامني امير جبار الساعدي انه لايمكن للولايات المتحدة ان تستاثر لوحدها بالتسليح في ظل وجود تقاطعات دول ومصالح في منطقة الشرق الاوسط والخليج العربي لاسيما في ظل تصاعد الازمة السورية ناهيك عن وجود الضغوطات االتي يتعرض لها العراق.

وكشف الساعدي عن ابرام العراق لصفقة ثانية مع الولايات المتحدة الامريكية لتسريع تجهيز الجيش العراقي، مؤكدا ان امريكا تحاول الحفاظ على اعلى سقف للابقاء على تجارة السلاح.

XS
SM
MD
LG