روابط للدخول

"المدى" البغدادية: رئاسة الجمهورية تحول مقر الهاشمي الى دار للضيافة


أوردت صحيفة "الناس" معلومات تفيد بأن رسالة وصلت رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني من قيادة "كتائب النصرة العربية" التي يقاتل جزء منها في سوريا، تعرب له فيها استعدادها الكامل بالدفاع عن المسلمين الاكراد (بحسب وصف الرسالة) في مواجهة حكومة نوري المالكي، لكن البارزاني رفض عرض الكتائب. ونسّبت الصحيفة تلك المعلومات الى مصدر برلماني اشار الى ان بارزاني أجاب على الرسالة بان المشكلة في العراق دستورية والصراع على المناطق المتنازع عليها صراع دستوري ويمكن حله بالحوار الداخلي المشترك. وتلفت الصحيفة الى ان مراقبين فسروا رسالة "النصرة العربية" بانها ترجمة لأجندة دولة مجاورة يروق لها أن يزداد الوضع العراقي التهاباً وأن يتعمق التمترس الطائفي بالتزامن مع التخندق القومي والاثني ليكون العراق مسرحاً لنشر الفوضى بالتزامن مع تدهور الاوضاع في سوريا.

في سياق آخر، كشفت صحيفة "المدى" عن أن رئاسة الجمهورية حولت مقر نائب رئيس الجمهورية المدان بالإرهاب طارق الهاشمي الى دار لضيافة كبار الضيوف، وبيّن مصدر الخبر ان الرئاسة فوجئت بعد مغادرة الهاشمي العراق بأن مقره كان من أفخم المقار التابعة لها.

جريدة "الصباح الجديد" من جانبها تناولت دراسة "مؤشر الإرهاب العالمي" الصادرة عن معهد الاقتصاد والسلام، والتي جاء فيها أنّ العراقيين مثلوا أكثر من ثلث ضحايا الإرهاب في العالم بين عامي 2002 و 2011. وتابعت الصحيفة نقلاً عن الدراسة أنّ العراق شهد القدر الأكبر من الهجمات الإرهابية بين عامي 2002 و 2011. وتضيف الصحيفة ان الدراسة قدّمت مقارنة بين 158 دولة على مدار الأعوام العشرة الماضية وألقت الضوء على حصيلة العمليات الإرهابية في العالم.

وتنشر جريدة "الصباح" ما كشفت عنه محافظة البصرة، من توكيل وزارة الخارجية العراقية بالتنسيق مع وزارة العدل مكتب محاماة في الكويت للدفاع عن الصيادين العراقيين الاربعة المعتقلين هناك والصادرة بحقهم احكام قضائية، على خلفية اتهامهم بحيازة اسلحة في قاربهم العام الماضي.

XS
SM
MD
LG