روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: مسؤولون حزبيون يصدرون الأوامر الى قوات البيشمركة


تقول صحيفة "هاولاتي" ان مسؤولين كرد في المناطق المتنازع عليها وجّهوا انتقادات الى وضع قوات البيشمركه الكردية في تلك المناطق لكونها لا تملك مركز قرار موحّد على عكس قوات الجيش العراقي الموجودة فيها والتي تتلقى أوامرها من قيادة عمليات دجلة. واضافت الصحيفة ان مسؤولين حزبيين وحكوميين عن قوات البيشمركه كشفوا عن تباين واختلاف في مواقفهم اثناء التوترات الأخيرة بين البيشمركة والجيش العراقي. ونقلت الصحيفة عن مسؤول كردي لم يكشف إسمه ان المسؤولين الحزبيين يصدرون الأوامر الى قوات البيشمركة في وقت تخضع هذه القوات الى سلطة الوزير.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" ان الاحزاب الاشتراكية الديمقراطية عقدت (الثلاثاء) مؤتمرها السادس في السليمانية بمشاركة سبعة أحزاب من سبعة بلدان هي الفلبين، وجنوب أفريقيا، وموزنبيق، وانغولا، وفلسطين، والسويد، والعراق، مشيرة الى ان الاحزاب المجتمعة هي احزاب انتقلت الى مواقع الاشتراكية الديمقراطية بعد بداية بعمل مسلح ولم يتوقف نضالها حتى انتصار الديمقراطية في بلدانها.

وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة ان مؤتمر النفط والغاز يواصل لليوم الثاني أعماله في اربيل بمشاركة 28 شركة تمثل ست دول. ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس حكومة اقليم كردستان عماد احمد قوله ان حكومته تشعر بالفخر لانها توفر للشعب العراقي موارد مالية كبيرة لتحسين اوضاعه، وأضاف ان حكومته ستتمكن في العام المقبل من تصدير 250 الف برميل نفط يومياً وان وارداتها ستذهب لصالح الشعب العراقي، بما فيها اقليم كردستان.

صحيفة "خبات" كتبت ان الاطراف السياسية في اقليم كردستان طلبت من التحالف الوطني العراقي العمل على تعديل سلوك رئيس الوزراء نوري المالكي او تغييره بشخصية اخرى. ونقلت الصحيفة عن محسن السعدون نائب رئيس قائمة التحالف الكردستاني في مجلس النواب قوله ان رسالة القوى والاحزاب الكردستانية سُلِّمت الى قادة التحالف الوطني، داعيةً إياهم الى توضيح موقفهم من رئيس الوزراء. واضاف السعدون ان الرسالة سلمت الى كل من ابراهيم الجعفري وحسين الشهرستاني وخالد الاسدي وعدد من قادة التحالف، وان التحالف الكردستاني ينتظر الرد على رسالته.

وتقول الصحيفة ايضا ان هولندا استجابت لمطالب الكرد المقيمين فيها وقررت اقامت نصب تذكاري لضحايا القصف الكيمياوي في حلبجة. واضافت الصحيفة ان مجلس مدينة لاهاي سيعقد اجتماعاً من اجل مناقشة كيفية اقامة هذا النصب والمكان الذي يوضع فيه. واشارت الصحيفة الى ان من المقرر ان يتوصل الاجتماع الى مقترح حول مكان اقامة النصب لكي يتحول الى رمز لاقامة المناسبات السنوية لضحايا هذه الجريمة، وان وزير الشهداء وذوي المؤنفلين في اقليم كردستان العراق سيشارك في هذا الاجتماع ايضاً.

XS
SM
MD
LG