روابط للدخول

نائب: الحكومة لن تسمح بإندلاع صراع قومي في العراق


قادة في تحالف دولة القانون

قادة في تحالف دولة القانون

رفض نائب عن ائتلاف دولة القانون الاتهامات التي وجهها رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني لرئيس الوزراء نوري المالكي بالتحريض على الحرب ضد الكرد.
وقال النائب عباس البياتي ان رئيس الوزراء العراقي لم يحشد أي طرف ضد آخر في الصراع الدائر حالياً بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم، مضيفاً ان الحكومة العراقية لن تسمح باندلاع أي صراع قومي او طائفي في البلاد.

وبشأن اتهامات أطلقها أمين عام وزارة البيشمركة في إقليم كردستان جبار ياور عن قيام رئيس الوزراء نوري المالكي بتسليح العشائر العربية في محافظتي ديالى وكركوك، قال البياتي ان الحكومة العراقية لا تحتاج الى تسليح العشائر لانها تمتلك قوات نظامية تعمل في ظل الدستور.

لكن النائب عن التحالف الكردستاني محمه خليل يشدد في حديث لاذاعة العراق الحر على ان رئيس الوزراء تحدث عن موضوع الاقتتال العربي الكردي في مؤتمره الصحفي الاخير، وبالتالي فان هذا الامر يعد تصعيداً من قبله، وهو امر مرفوض من قبل الكرد، حسب تعبيره.

المحلل السياسي احسان الشمري من جهته حذر من خطورة تحول الصراع بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم الى صراع مسلّح قد تكون له آثار سلبية على الشارع العراقي، لكنه استبعد في الوقت نفسه ان ينحاز المواطن العراقي لطرفي النزاع مستقبلاً.

XS
SM
MD
LG