روابط للدخول

معاقو دهوك يطالبون بتنفيذ قانون ذوي الإحتياجات الخاصة


طالبت شبكة الجمعيات الخاصة بالمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة وقصار القامة في محافظة دهوك حكومة إقليم كردستان العراق بتنفيذ القانون رقم (22) الصادر عن البرلمان الكردستاني في نهاية العام 2011 والذي يتكفل حقوق ذوي الأحتياجات الخاصة داخل المجتمع .
وتأتي هذه المطالبة في بيان اصدرته الشبكة لمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة والذي يصادف في الثالث من كانون الأول.

وذكر رئيس جمعية (زين) للمعاقين في دهوك نصرالدين محمد ان (6200) معاق في الجمعية يطالبون حكومة الإقليم بتنفيذ قانون ذوي الاحتياجات الخاصة، وأضاف:
"مشكلتنا الأساسية الآن ان هناك قانونا خاصا بالمعاقين تمت المصادقة عليه من قبل البرلمان الكردستاني، الا ان القانون مازال كما هو ولم يعمل ببنوده، فمطلبنا هو ضرورة العمل بهذا القانون الذي تكفل بضمان معظم حقوق هذه الشريحة الواسعة من المجتمع".

من جهته اوضح مدير رعاية المعوقين في دهوك خالد عثمان ان عدد المعاقين المسجلين لديهم والمشمولين بالرواتب الشهرية وصل الى اكثر من (34) الف شخص. وقال ان حكومة اقليم كردستان تمنح رواتب شهرية للمعاقين، وهذه الرواتب قد حسنت من وضعهم داخل اسرهم وحولتهم الى افراد منتجين كغيرهم ويساهمون في تطوير الأسرة بدخله الشهري.
لكن عثمان اشار الى ان الرواتب وحدها لا تكفي وانما ينبغي العمل على اعادة هؤلاء المعاقين الى المجتمع ودمجهم مع بقية فئات المجتمع، فلهؤلاء المعاقين طاقات فكرية وبدنية كبيرة ينبغي على الدولة الاستفادة منها من خلال فتح معاهد خاصة بتأهيلهم وتنمية مواهبهم وتطوير قدراتهم.

الى ذلك قالت زليخة مجيد التي تشكو من عوق في رجلها:
"فئة النساء المعاقات تعاني من صعوبات اكثر من الرجل، ابرزها عدم توفر فرص للعمل بالشكل المطلوب ونحن نمتلك الكثير من الطاقات وبامكاننا العمل في مجالات مختلفة مثل الخياطة والكتابة على الكومبيوتر وما الى ذلك فنطلب توفير فرص عمل اكثر للمعاقين".

يذكر ان اليوم العالمي للمعاقين في محافظة دهوك تم احياؤه من قبل المديرية العامة للتنمية الاجتماعية وشبكة جمعيات المعوقين ومديرية تربية دهوك وذلك بتنظيم عدد من الأنشطة الفنية والثقافية مثل المعارض التشكيلية والعروض المسرحية.

XS
SM
MD
LG