روابط للدخول

"كوردستاني نوى": سفوح جبل قنديل تعرضت الى قصف جوي تركي


ذكرت صحيفة "هاولاتي" ان القائمة المتآخية في كركوك هددت بانها ستطالب بالحاق كركوك باقليم كردستان اذا لم يتم حل قيادة عمليات دجلة. ونقلت الصحيفة عن احمد العسكري عضو مجلس محافظة كركوك عن القائمة المتآخية قوله ان على برلمان اقليم كردستان ان يعمل على طلبهم ويحوله الى مشروع قانون من اجل التصويت عليه والحاق كركوك باقليم كردستان. واشار العسكري الى انهم ينتظرون ما ستسفر عنه جهود البرلمانيين الكرد في مجلس النواب العراقي لحل الازمة واذا لم يتوصلوا الى حل فانهم سيقدمون هذا المقترح الى برلمان اقليم كردستان.

وفي خبر اخر سلطت الصحيفة الضوء على تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي والتي طالب فيها الوفد العسكري الكردي في بغداد باعادة قوات البيشمركة والاسايش الى مواقعها التي كانت فيها قبل سقوط نظام صدام، وقالت الصحيفة ان مطالبة المالكي جاءت بعد اللقاء الذي جمع وفدي الاقليم والمركز في بغداد والذي لم يسفر عن اتفاق بين الطرفين، ونقلت الصحيفة عن مسؤول الاعلام والتوعية في وزارة البيشمركه هلكورد حكمت قوله ان تغيّر موقف المالكي في الاجتماع الاخير ورفضه الحلول المتفق عليها كان مفاجئاً للجميع.

الى ذلك اشارت صحيفة "كوردستاني نوى" الى ان الكتل الكردستانية في مجلس النواب العراقي رفضت تلبية دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي للاجتماع بالكتل النيابية في البرلمان العراقي للتباحث معها بخصوص الاوضاع في المناطق المتنازع عليها. ونقلت الصحيفة عن النائب في التحالف الكردستاني خالد شواني قوله ان هذه الدعوة تشبه دعوة اخرى بعثها المالكي الى اقليم كردستان وجرى ارسال وفد على اثرها الى بغداد لكن المالكي تراجع في اللحظة الاخيرة عن ما جرى الاتفاق عليه، واضاف شواني ان المالكي يريد الحصول على الشرعية لما يجري في هذه المناطق من خلال هذه الدعوات بدون التشاور مع رئيس الجمهورية ومجلس النواب.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان سفوح جبل قنديل تعرضت السبت الى قصف جوي تركي. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في المنطقة قوله ان عددا من الطائرات الحربية التركية قصفت عند منتصف الليل مناطق كورتك على سفوح الجبل ولم يعرف حجم الخسائر التي ولدها القصف بعد.

صحيفة "هولير" كتبت ان اجراءات مشددة ستتخذ لمنع انتشار مرض الايدز في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان وزارة الصحة في اقليم كردستان شكلت مجلساً لمكافحة مرض الايدز وانها قامت باتخاذ كافة الاجراءات الضرورية لمنع انتشار المرض. واضافت الصحيفة ان احصاءات الوزارة تشير الى ان حالتين قد سجلتا هذا العام في الاقليم وان المصابين هما مواطنان اجنبيان.

وتناولت صحيفة "خبات" تأكيد رئيس اركان الجيش العراقي بابكر الزيباري على ان المشاكل والخلافات بين حكومتي الاقليم وبغداد لا يمكن ان تصل الى حد الصدام المسلح، واضاف زيباري ان الكثير من المشاكل قد حصلت في العراق بين الاطراف المختلفة منذ عام 2003 ولكن تم التوصل الى حلول وانتهت. وان المشكلة الحالية هي واحدة من هذه المشاكل ويمكن معالجتها عبر الحوار.

XS
SM
MD
LG