روابط للدخول

جهود مكثفة لاتحاد الكرة العراقي لاقناع زيكو بالعدول عن الاستقالة


زيكو

زيكو

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع اللوائح الانتخابية الجديدة للجنة البارالمبية والانتقادات التي واجهتها لحرمانها ابطالا بارالمبيين من تولي مسؤوليات قيادية بدعوى عدم استيفائهم شرط التحصيل الدراسي . ونسلط الضوء على انتشار الفرق الشبابية الرياضية في الأحياء الشعبية في البصرة بسبب غياب الملاعب والمنشآت الرياضية لممارسة هواياتهم. لكننا نستهل الحلقة كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ اعلن البرازيلي زيكو استقالته من مهمة تدريب المنتخب الوطني متهما اتحاد الكرة العراقي بخرق بنود العقد. وقال زيكو في بيان على موقعه الرسمي على الانترنت ان قراره الاستقالة جاء نتيجة تخلف اتحاد الكرة العراقي عن تنفيذ التزاماته وعدم احترامه بنود العقد. وتأتي استقالة زيكو في غمرة التصفيات التي يخوضها المنتخب العراقي من اجل التأهل الى كأس العالم في البرازيل عام 2014. وعلم المشهد الرياضي ان اتحاد الكرة يبذل جهودا مكثفة لاقناع زيكو بالعدول عن الاستقالة.

ـ تمكن لاعب البليارد فارس كامل من التأهل لدور الاثنين وثلاثين في بطولة العالم بالسنوكر التي تقام في بلغاريا. وقال امين سر اتحاد البليارد العراقي ان تأهل كامل جاء بعد الفوز على منافسه الياباني بأربعة اشواط مقابل شوط واحد.
ويشارك العراق في منافسات بطولة العالم بلاعبين هما فراس كامل وحسين جعفر.

ـ أكد مدير مدرسة المدربين السلوية محمد النجار ان عمل المدرسة المقرر ان ينطلق في كانون الأول مرهون باكتمال عدد المشاركين. واضاف ان عشرين مدربا طلبوا المشاركة في المدرسة لكنهم لم يُسجلوا رسميا. واشار الى ان البرنامج التدريبي سيكون حافلا بالعلوم السلوية والعلوم المساندة.

ـ اعتبرت اللجنة الاولمبية اللوائح الانتخابية للاتحادات الفرعية لوائح منصفة تخدم مصالح جميع الأطراف. وقالت اللجنة ان اللوائح منحت الجميع حق المشاركة في العمل الرياضي وفقا للشروط المعتمدة.

وكان من المقرر ان تجري انتخابات الاتحادات الفرعية في السادس والعشرين من تشرين الثاني لكنها أُرجئت الى مطلع كانون الأول.

ـ يجري اتحاد الكرة اتصالات مكثفة مع نظيره الكويتي لتأمين الحصول على تأشيرات دخول المنتخب الوطني من اجل المشاركة في بطولة غرب آسيا. وحدد الاتحاد يوم الرابع من كانون الأول موعدا أقصى لوصول التأشيرات.

وتبدأ منافسات بطولة غرب آسيا في الثامن من كانون الأول فيما سيخوض المنتخب الوطني مباراته الأولى امام الاردن في العاشر منه. واعتبر مهتمون بالشأن الكروي ان البطولة محطة مهمة على الطريق الى نهائيات كأس العالم في البرازيل 2014.

ضوء على قضية

انتقد امين عام اللجنة البارالمبية فاخر علي الجمالي اللوائح الانتخابية للجنة والتي استبعدت الرياضيين الابطال ممن لا يحملون تحصيلا دراسيا من الترشيح لمنصب رئيس الاتحاد ويرشحون على العضوية فقط ، مؤكدا ان تقاطعا حصل بينه وبين رئيس اللجنة البارالمبية بهذا الشأن .

واوضح الجمالي ان غالبية اعضاء الهيئة العامة هم من معاقي الحرب والذين لم يتمكنوا من اكمال دراستهم آنذاك .

واكد الجمالي ان اعضاء المكتب التنفيذي للبارالمبية سبق وان اجروا استثناءات لأشخاص معينين دون اخرين خلال الدورتين الانتخابيتين السابقتين لتولي منصب رئيس اتحاد أو عضو مكتب تنفيذي ، مطالبا باجراء استثناءات في الانتخابات المقبلة لاشخاص يحملون نفس مواصفات ممن تم استثناؤهم من قبل.

ودعا الجمالي الى ضرورة تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الشباب والرياضة والقضاء ولجنة الشباب والرياضة البرلمانية لاعادة النظر باللوائح والاشراف على الانتخابات.

من جانبه دافع رئيس اللجنة البارالمبية قحطان النعيمي عن اللوائح الانتخابية مؤكدا انه بعد مناقشات مستفيضة تم السماح لاثنين ممن لا يمتلكان تحصيلا دراسيا بالترشيح كأعضاء في الاتحاد دون ان تولي منصب الرئيس او النائب على ان يكونا من حاملي شهادة المتوسطة ومن اصحاب الانجاز العالي في البطولات الدولية المعترف بها. وبرر النعيمي ذلك بان الاتحاد يجب ان يقوده اعضاء من اصحاب الخبرة والكفاءة كونهم يمثلون البلد في الاجتماعات الخارجية وقد يصبحون اعضاء في اتحادات دولية. كما ان الاتحاد يختلف كثيرا عن النادي الذي قد لا يشترط شهادات عالية.

واكد النعيمي ان قانون اللجنة البارالمبية ينص على ان ثلثي الهيئة العامة من الرياضيين المعاقين والبقية من الأكاديميين وذوي الكفاءات من غير المعاقين لاضفاء الحيوية في العمل. فاذا ما كان عدد اعضاء المكتب التنفيذي 12 عضوا يكون اربعة منهم من الاصحاء.

من المحافظات

كانت شكوى الفرق الشبابية الرياضية في محافظة البصرة من عدم توفر الملاعب والتجهيزات والمنشآت مناسبة لفتح نقاش حول واقع الرياضة العراقية بصفة عامة. وتحدث مشاركون في هذه المناظرة عن قضايا تكمن في صلب أي معالجة تهدف الى النهوض بالرياضة العراقية ، منها عدم توفر البنى التحتية وغياب الاهتمام بالألعاب الفردية والافتقار الى خطة استراتيجية متكاملة تستعين بفروع المعرفة على اختلافها واهمال المواهب الرياضية الفتية في المدارس الى جانب قضايا اخرى.

الرياضة في العالم

ـ تعهد جيروم فالكة الامين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بأن يسهم الفيفا في اعادة بناء ملعب فلسطين الرياضي في مدينة غزة بعد تدميره في القصف الاسرائيلي على القطاع.

وقال فالكة ان التزاما يقع على عاتق الفيفا لاعادة بناء ما دمر من منشآت كروية. "وسنعيد ايضا بناء الملعب في غزة الذي تعرض للتدمير" ، على حد تعبيره. وتُقدر الأضرار التي لحقت بالملعب ذي العشرة آلاف مقعد بملايين الدولارات.

ـ أعلنت الكويت تعديل القوانين الرياضية بعد تهديد اللجنة الاولمبية الدولية بتعليق عضويتها نظرا لتدخل الحكومة في شؤون اللجنة الاولمبية الوطنية. ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية الشيخ احمد الفهد الصباح ان التعديل يضمن مشاركة الرياضيين الكويتيين في المحافل الرياضية الدولية تحت علم بلادهم.

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية علقت عضوية الكويت لأكثر من عامين قبل ان تعيدها في تموز الماضي بعد ضمانات بتعديل القوانين الرياضية.

ـ أعلن رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ميشال بلاتيني ان الاتحاد يفكر في الغاء مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" وتوسيع مسابقة دوري ابطال اوروبا التي تتمتع بشعبية أوسع.

وقال بلاتيني ان قرارا سيصدر بهذا الشأن في عام 2014. وتبلغ ايرادات مسابقة الدوري الاوروبي سدس ايرادات مسابقة دوري ابطال اوروبا التي تحقق مليارا وسبعمئة وثلاثين مليون دولار سنويا تتقاسمها اثنان وثلاثون ناديا تتأهل لمرحلة المجموعات.

XS
SM
MD
LG