روابط للدخول

برنامج اميركي للنهوض بالزراعة في العراق


شعار الوكالة الاميركية للتنمية الدولية

شعار الوكالة الاميركية للتنمية الدولية

يعانى القطاع الزراعي في العراق منذ عقود من الاهمال والتدمير المنظم، الامر الذي انعكس سلبا على اداء هذا القطاع، الذي تراجع دورة في الناتج الوطني، الى درجة بات دوره غير محسوس خلال السنوات الاخيرة.

وقد دفع هذا الواقع الحكومة العراقية الى وضع عدة خطط للنهوض بالزراعة، بدعم من مؤسسات دولية. وقد كان مشروع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية "حصاد" لتطوير القطاع الزراعي العراقي خطوة مهمة في هذا الاتجاه، كما يقول وكيل وزارة الزراعة العراقي مهدي ضمد القيسي، الذي أكد حاجة ملاكات الوزارة الى ورش وتدريبات على طرق واساليب الزراعة الحديثة.

ويشمل برنامج "حصاد" حث الحكومة العراقية على تعديل بعض القوانين الزراعية المعرقلة لجهود النهوض بالواقع الزراعي. وبهذا الصدد أقر القيسي ان هناك حاجة ملحة لتطوير بعض القوانين الزراعية النافذة.

الى ذلك اكد عضو مجلس النواب العراقي محمد ناصر دلي اهمية مثل هذا البرامج لتطوير الواقع الزراعي في العراق وبالاخص تطوير ملاكات وزارة الزراعة وتدريبهم على الاساليب الزراعية الحديثة.
هذا وقد كانت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية قد وقعت الاربعاء(28تشرين2) اتفاقا مع وزراة الزراعة العراقية لاطلاق برنامج "حصاد" الذي يشمل إقامة دورات تدريبية للعاملين في مديريات الزراعة وشعبها في الاقضية والنواحي، حول الأساليب الحديثة في زراعة بعض أنواع المحاصيل، ومكافحة الآفات الزراعية الأكثر انتشارا، كما يتضمن البرنامج مساعدة وتشجيع العراق على تشريع قوانين زراعية أفضل من القوانين النافذة.

XS
SM
MD
LG