روابط للدخول

ديالى: 30 قرية في قرة تبة تفتقر للماء


تفتقر اكثر من 30 قرية، على اطراف ناحية قرة تبة ضمن قضاء خانقين، اقصى شمال محافظة ديالى، الى المياه الصالحة للشرب.

ويضطر السكان هناك الى الاعتماد على مياه الانهار والجداول، وهي غير صالحة للشرب.
وقال الشيخ روكان ابراهيم، احد وجهاء قرية كشكول التابعة لناحية قرة تبة ان قريته التي يسكنها اكثر من 3000 شخص بحاجة ماسة الى مشروع مائي، مشيرا الى "ان سكان القرية يعتمدون على مياه الانهار ويستخدمونها للشرب على الرغم من كثرة الشوائب فيها"، مضيفا "ان أي مسؤول حكومي لم يزر القرية منذ عدة سنوات".

الى ذلك اوضحت رئيسة لجنة الخدمات في مجلس محافظة ديالى ايمان عبدالوهاب خلال زيارة قامت بها الى قرية كشكول وعدد من القرى الاخرى التابعة لناحية قرة تبة "ان مياه الانهار التي يعتمد عليها السكان لاتصلح للشرب، وذلك لتلوثها بمياه الصرف الصحي وكثرة الشوائب"، مضيفة "ان هناك 35 قرية تابعة للناحية لم تصل اليها مشاريع المياه".

حملت اذاعة العراق الحر شكاوى سكان قرية كشكول والقرى المنتشرة على اطراف ناحية قرة تبة الى مدير الماء في محتافظة ديالى مرتضى جاسم حمود الذي قال "انه سيتم البدء بتنفيذ مشاريع مائية في الكثير من القرى النائية، خلال العام الحالي، بعد الحصول على الموافقات الرسمية من قبل الادارة المحلية".

وافاد حمود "ان هناك 77 مشروعا سيتم البدء بتنفيذها، بتمويل من ميزانية تنمية الاقاليم، وان هذه المشاريع مخصصة للمناطق النائية، التي لم تصل اليها مشاريع الماء من ذي قبل"، مشيرا الى "ان هناك ثلاثة مشاريع استراتيجية كبرى سيتم البدء بتنفيذها العام 2012، بتمول من الميزانية الاستثمارية لوزارة البلديات والاشغال العامة، وبمبلغ اجمالي مقداره 100 مليار دينار عراقي، موزعة على ثلاث مناطق هي: ناحية بني سعد، وجديدة الشط، ومنطقة السادة والجبور".

واضاف حمود "ان من اسباب عدم تنفيذ مشاريع الماء في القرى النائية هو التوسع السكاني غير المدروس وتردي الوضع الامني في تلك المناطق".

XS
SM
MD
LG