روابط للدخول

السليمانية: تجمع احتجاجي لطالبي لجوء مرحلين من اوروبا


السليمانية: تجمع احتجاجي لطالبي لجوء مرحلين

السليمانية: تجمع احتجاجي لطالبي لجوء مرحلين

نظم العشرات من طالبي اللجوء المرفوضة طلباتهم والمرحلين من دول اوروبية الى العراق احتجاجيا امام مبنى ديوان محافظة السليمانية.

وطالب المحتجون حكومة اقليم كردستان الى توفير فرص عمل او صرف منح مالية شهرية لاعانتهم، فضلا عن المطالبة بتعويضهم عما لحق بهم من ضرر نتيجة الاتفاقات التي ابرمتها الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم مع الدول التي طلبوا اللجوء اليها بغية ترحليهم.

وشدد سكرتير الاتحاد العام لطالبي اللجوء العراقيين دشتي جمال على ضرورة الاسراع في تشريع "قانون طالبي اللجوء العراقيين" الذي قدم الاتحاد مسودته الى مجلس النواب العراقي وبرلمان اقليم كردستان، وضرورة تعويض طالبي اللجوء الذين رحلوا الى العراق ودعمهم ماديا ومعنويا.

و دد فؤاد حسن احد طالبي اللجوء المرحلين انه يعيش حاليا في ظروف اقتصادية صعبة لانه ضحى بكل ممتلكاته ليصل الى اوربا بحثا عن حياة افضل، ولم يعد لديه شيء في الاقليم ليبدأ به من جديد، مشيرا الى ضرورة ان تراعي الحكومة والمنظمات الانسانية وضعه ووضع أمثاله.

وقالت طالبة اللجوء المرحلة من بريطانيا سوزان محمد انها فقدت كل شيء بعد 8 سنوات عاشتها في بريطالنيا، والان لا تملك بيتا او وظيفة او اعانة حكومية تقتات منها، وناشدت المنظمات الدولية الضغط على الحكومات الاوربية لايقاف ترحيل طالبي اللجوء العراقيين.

واضافت سوزان محمد "نحن نعيش ظروفا اقتصادية ونفسية صعبة جدا، واود ان اقول للحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان اذا لم تكن لديكم خطة لاستقبال طالبي اللجوء فلماذا تقدمون على عقد مثل هذه الاتفاقيات التي نكون نحن ضحيتها؟".

يشار الى ان احصاءات "الاتحاد العام للاجئين العراقيين" يقدر عدد طالبي اللجوء الذين رحلتهم دول اوربية الى العراق بأكثر من ستة الاف شخص.

XS
SM
MD
LG