روابط للدخول

الموصل: مسؤول محلي يدعو الحكومة الى وقف تجاوزات البيشمركه


وحدة من قوات البيشمركه

وحدة من قوات البيشمركه

حمل عضو مجلس محافظة نينوى عبدالرحيم الشمري الحكومة الاتحادية مسوؤلية ما وصفه بـ"تجاوزات قوات البيشمرك" في المناطق المتنازع عليها بمحافظة نينوى، مؤكدا "أن موقف الحكومة الصامت هذا لا يعدو عن كونه مجاملة سياسية على حساب مصلحة محافظة نينوى".

وقال الشمري" هناك تجاوزات مختلفة لقوات البيشمركه في المناطق المتنازع عليها بمحافظة نينوى، فهي تضيق كثيرا على المواطنين في هذه المناطق التي احتلتها بالقوة، حسب تعبيره، مشيرا الى ان القوات الامنية الحكومية مكتوفة الايدي رغم تسجيل الكثير من الشكاوى في هذا المجال.

واضاف الشمري "ان الحكومة الاتحادية مقصرة في واجباتها تجاه هذه المناطق، والامر كله لايعدو كونه مجاملات سياسية على حساب مصلحة محافظتي نينوى وكركوك وبقية المناطق الاخرى مجال النزاع، ونحن نستغرب من موقف الحكومة هذا في وقت عالجت فيه موقفا مشابها في البصرة بسرعة شديدة".

وفي المقابل أكد عضو مجلس محافظة نينوى عن قائمة المتآخية قاسم صالح حسن "أن وجود قوات البيشمركه في المناطق المتنازع عليها في المحافظة أمر قانوني، وواجباتها تجري بالتنسيق مع القوات الامنية الاخرى في هذه المناطق بعيدا عن اية تشنجات".

واضاف حسن "ان وجود قوات البيشمركه في المناطق المتنازع عليها جاء بشكل قانوني بعد الاتفاق بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان، وايضا بناء على طلب اهالي هذه المناطق من اجل حفظ امنها واستقرارها بعد الاستهداف الذي تعرضت له سابقا، وقوات البيشمركه تعمل في هذه المناطق بالتنسيق مع القوات الامنية العراقية الاخرى في المنطقة".

الى ذلك دعا محافظ نينوى أثيل النجيفي كل من لديه شكوى أو مشكلة مع قوات البيشمركه في المناطق المتنازع عليها الى تقديم شكواه الى محافظة نينوى للنظر فيها حفاظا على ديمومة وتحسن العلاقة ما بين نينوى وأقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG