روابط للدخول

الفنان سردار كيستي ومعرضه: "الجسد...الهمّ...والمطر"


سردار كيستي أمام احدى لوحاته

سردار كيستي أمام احدى لوحاته

اتخذ الفنان التشكيلي سردار كيستي في معرضه الشخصي الثاني عشر جسد المرأة محورا للوحاته الـ43 التي عرضها في قاعة غاليري دهوك وجمعها تحت مسمى: "الجسد، الهم والمطر".

واوضح كيستي انه يركز على ابراز هموم المرأة والمشاكل التي تعانيها وتجسيد العنف الذي تتعرض له في حياتها، مشيرا الى انه رسم المرأة فقط وهي مهمومة وتحت المطر في لوحات اخرى، لأن المطر يزيل عنها الهموم، وقد اتخذ في لوحاته اسلوب التعبيرية التجريدية، واستخدم الأكليريك بخلاف اعماله السابقة، التي كان يستخدم فيها الألوان الزيتية.

احدى لوحات سردار كيستي

احدى لوحات سردار كيستي

الى ذلك قال الناقد التشكيلي سليمان علي ان الفنان كيستي قد غير من اسلوبه السابق، إذ نلاحظ انه كان يعمل تحت مظلة الانطباعيين والأكاديميين في معارضه السابقة، إلاّ انه قد غير من اسلوبه، وانتقل الى عالم التعبيرية، وقد اختار المرأة محورا للوحاته.

واوضح الفنان سليمان علي ان كيستي قد وفق في اختيار ألوانه، إذ ركز على عدد قليل من التونات اللونية، ولم يخرج منها فاقترب بهذه التجربة من عوالم التعبيرية، مضيفا ان كيستي قد استفاد من تجربته في مجال الكاريكاتير بتضخيم بعض اجزاء الجسد الأنساني، إذ نلاحظ ان هناك مبالغات في الجسد وفي النسب القريبة وكان موفقا في هذا التوجه.

اما الفنان التشكيلي حميد شريف فقد قال اننا نلاحظ في الفترة الأخيرة كثرة المعارض التشكيلية في محافظة دهوك وهو امر يبشر بالخير لان إذامة مثل هذه المعارض وبشكل مستمر سيؤدي الى تطوير حركة الفن التشكيلي في المنطقة، وسيساهم في خلق نوع من اشاعة الذوق الفني لدى عامة الناس.

وأبدى الفنان أسفه لان هذه المعارض الفنية لا تدر ارباحا مادية على الفنانين موضحا ان هذه اللوحات الجميلة التي يتعب فيها الفنان كثيرا يتم خزنها وتتلف بمرور الزمن لأنه لا يوجد من يثمنها.

XS
SM
MD
LG