روابط للدخول

"المدى" البغدادية: مجلس الوزراء فاجأ الجميع بإعلانه تقديم هدية للأردن


كشفت صحيفة "العالم" عن وجود فساد أمني في محافظة ديالى يتعلق بضباط يقودون حملات اعتقال لأكبر عدد من المشتبه بهم، ومن ثم اطلاق سراحهم مقابل أموال. حيث اتهم مصدر استخباري مسؤولي المحافظة بالانشغال بحملاتهم الانتخابية، واهمال الملف الامني، ما جعله عرضة للتراجع والانحدار بشكل ملحوظ. ويضيف المصدر للصحيفة بأن هناك تدخلاً ودفاعاً مستميتاً لبعض المسؤولين في المحافظة عن العناصر الامنية والضباط المتورطين بالخروق الامنية، بشكل يقيهم من المساءلة أو أي عقاب جزائي.

ونشرت جريدة "الصباح" تصريحات لوكيل وزارة حقوق الانسان حسين الزهيري كشف فيها عن ان عدد رفات ضحايا الحرب العراقية الايرانية الذين تم تسلمهم من الجانب الايراني بلغ اكثر من تسعة آلاف عراقي، بالاضافة الى تسلم نحو 65 الف اسير، فيما لا يزال أكثر من 50 الفاً في عداد المفقودين. وتابعت الصحيفة نقلاً عن الزهيري ان عدد رفات حرب الخليج عام 1991 والذين تم تسلمهم من الكويت والسعودية قد بلغ اكثر من 300 الى جانب 80 الف اسير، وهناك أكثر من خمسة آلاف عراقي مفقود.

وعّدت صحيفة "المدى" الأردن بأنها إحدى الدول التي لم تُبدِ موقفاً مسانداً تجاه النظام العراقي الجديد، فإن الصحيفة اشارت الى ان مجلس الوزراء فاجأ الجميع بإعلانه تقديم (مائة الف برميل من النفط الخام) هدية للأردن وسط حديث بعض السياسيين عن ضغوط خارجية تتحكم بالمنح والمساعدات المقدمة من العراق إلى دول الجوار. ونقلت "المدى" عن المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ ان مبررات منح براميل النفط تلك هي أن الأردن تمر بأزمة اقتصادية ونقص في الوقود بسبب فصل الشتاء. كما تشهد الأردن موجة اعتراضات كبيرة يترأسها الإسلاميون للمطالبة بإسقاط الملك عبد الله الثاني وإنهاء الحكم الملكي في البلاد. من جهة آخرى، بيّن الدباغ في حديثه للصحيفة أن العراق ينتظر إنهاء المظاهر السلبية التي تصاحب دخول العراقيين إلى الأردن أو الصعوبات التي تواجه المقيمين، فعلى المسؤولين والحكومة في عمان أن يبادروا بتذليل الصعوبات أمام العراقيين وان تترجم الأردن المبادرة بشكل واقعي على الأرض.

XS
SM
MD
LG