روابط للدخول

مطالبات جديدة بإحقاق حقوق المرأة


منحوتة عراقية قديمة تصوّر مرأة

منحوتة عراقية قديمة تصوّر مرأة

تزامنا مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ترتفع أصوات مطالبين بتعديلات قانونية ودستورية تكفل للمرأة في عموم العراق حقوقها المدنية.
صاحب أحد تلك الأصوات رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني الذي طالب الحكومة الاتحادية بأجراء تعديلات على قانون الأحوال الشخصية وقانون العقوبات العراقي بالإضافة إلى مطالبته المركز بعدم إيواء من ارتكبوا جرائم غسل العار في الإقليم نظرا لوجود قانون يجرم فاعلها.

وأكدت الناشطة المدنية ورئيس منظمة الأمل هناء أدور قيام منظمات المجتمع المدني بدراسات عدة كشفت عن ارتفاع نسبة العنف و جرائم غسل العار ضد المرأة في عموم العراق.
فيما يؤكد مدير عام رصد الأداء وحماية الحقوق في وزارة حقوق الإنسان كامل أمين أن الوزارة تنسق مع لجان برلمانية ومنظمات مجتمع مدني للمطالبة بالعمل على تعديل الكثير من قوانين الأحوال الشخصية والعقوبات، ومقرا في الوقت نفسه بتقدم إقليم كردستان في مجال تشريع القوانين التي تحمي حقوق المرأة .

أما رئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفولة البرلمانية انتصار الجبوري فتضم صوتها لأمين بضرورة تعديل قانون الأحوال الشخصية والعقوبات وتطالب الحكومة العراقية بمعاقبة كل من يقوم بجرائم عنف ضد المرأة .
وفيما يخص مطالبة رئيس حكومة إقليم كردستان العراق الحكومة المركزية بتسليم الهاربين من جرائم غسل العار في الإقليم، كشف الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار البيرقدار عن وجود لجان مشتركة تعمل على التنسيق بين القضايا التي يبت بها المركز والقضايا التي يبت بها الإقليم .

وكانت جهات دولية عدة قد طالبت الحكومة العراقية بتعزيز مساعي تحسين أوضاع النساء في العراق، وحماية الناشطين في مجال الدفاع عن حقوق المرأة.

XS
SM
MD
LG