روابط للدخول

حملة لمناهضة العنف ضد المرأة في كردستان


ناشطات كرديات في فعالية عن العنف ضد المرأة

ناشطات كرديات في فعالية عن العنف ضد المرأة

انطلقت في أربيل الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة في اقليم كردستان العراق بتنظيم ندوات ومؤتمرات مصغرة وانشطة فنية وثقافية وتربوية.
الحملة التي تستمر 16 يوماً تقام تحت شعار "من السلم العائلي إلى سلم المجتمع"، وتشرف على تنظيمها حكومة إقليم كردستان العراق.

وتشدد شنكه رحيم، من المجلس الاعلى لشؤون المرأة في اقليم كردستان، على اهمية تطبيق قانون مواجهة العنف الاسري في الإقليم الذي صدر العام الماضي، مشيرة الى ان اصدار هذا القانون جعل اقليم كردستان مبادرا ونموذجا، ولكن لعدم وجود دعم سياسي وقانون واداري فان ذلك ينعكس بشكل سلبي على تنفيذ مواد القانون.
وتباينت اراء الناشاطات في مجال حقوق المرأة في اقليم كردستان حول وضع المرأة الكردية في الوقت الحالي، إذ تعتقد رئيسة مركز الدراسات الجندرية في كردستان رمزية زانا بان وضع المرأة الان يسير نحو الافضل، مشيرة الى ان واقع المرأة في كردستان في الوقت الحالي يسير نحو الافضل بسبب التعديلات التي جرت على العديد من القوانين.

بيري قره داغي

بيري قره داغي

وتقول رئيسة منظمة حقوق الانسان الكردي في الولايات المتحدة وكردستان الناشطة بري مصطفى قره داغي، ان هناك تطوراً كبيراً في حقوق المرأة والعائلة في الاقليم. واضافت :
"لدينا لان مخاوف لان بعض النقاط في قانون مواجهة العنف الاسري، وكذلك بعض القوانين الاخرى وهناك بعض المشاكل ولكن بشكل مجمل الوضع جيد واعتقد ان هناك مجالا للتطور نحو الافضل".

نيجيرفان بارزاني

نيجيرفان بارزاني

من جهته طالب رئيس حكومة نيجيرفان بارزاني الى ضرورة عدم حصر هذه الحملة في أيامها الـ 16، داعيا جميع الجهات ذات العلاقة والمؤسسات الحكومية المشاركة فيها، وتطبيق جميع المواد والقوانين الخاصة بحماية حقوق المرأة وتطبيقها في إقليم كردستان.
وقال بارزاني ان احصاءات حكومة الاقليم تشير الى انخفاض نسبة قتل النساء مقابل ارتفاع عدد الشكاوى المقدمة من قبل النساء لمراكز الشرطة الخاصة بمتابعة العنف ضد المرأة في الاقليم، وأشار الى ان هذا دليل على زيادة الوعي لدى النساء والمجتمع.
وطالب رئيس حكومة اقليم كردستان العراق الحكومة الاتحادية في بغداد باجراء تعديلات على قانون الاحوال الشخصية العراقي، وقانون العقوبات العراقي، وتقييد تعدد الزوجات.

XS
SM
MD
LG