روابط للدخول

"الشرق" السعودية: دور إيراني في المفاوضات بين بغداد وأربيل


مع حديث صحف عربية عن اتفاق حكومتي المركز واقليم كردستان العراق على التهدئة في المناطق المتنازع عليها. لفتت صحيفة "الشرق" السعودية الى ما كشفت عنه مصادر مطلعة من وجود دور إيراني في المفاوضات بين بغداد وأربيل، ففي اتصال هاتفي من مقر إقامتها في العاصمة الأردنية عمان قالت هذه المصادر العراقية للصحيفة إن رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني سيتفاوض مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لتغيير موقف الأخير من الأزمة السورية مقابل سعي طهران لإقناع رئيس الوزراء نوري المالكي بإلغاء عمليات دجلة. اما عن الموقف والاستجابة المتوقعة لبارزاني من الطلب الإيراني، فقد بيّنت هذه المصادر للصحيفة السعودية ان كل شيء ممكن، لكن الإجابة بحاجة لإيضاحات كردية لتركيا من جهة وللولايات المتحدة من جهة أخرى، فكلتا الدولتين تستخدم إقليم كردستان لدعم الثورة السورية، بحسب الصحيفة.

وتناولت الصحف السعودية تحرك الرياض باتجاه حسم ملف المعتقلين السعوديين في العراق، متحدثة عن بدء سفير السعودية لدى الأردن فهد عبدالمحسن الزيد زيارة عمل إلى بغداد يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين. وفي تصريح لصحيفة "الوطن" اوضح الوزير المفوض، مسؤول شؤون الرعايا في السفارة السعودية بالأردن حمد الهاجري، ان الزيارة تأتي لبحث عدد من الملفات، من أهمها أوضاع السجناء السعوديين في العراق. فيما أبدى الهاجري تحفظه على مزيد من المعلومات حول الزيارة، مطالبا التعليق على نتائجها حين انتهائها.

اما انباء الوفد البرلماني العراقي الذي يزور قطاع غزة، فنالت اهتمام صحيفة "القدس العربي" مشيرة الى ان الوفد العراقي برئاسة رئيس البرلمان أسامة النجيفي دخل القطاع عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، وكان في استقباله نواب عن حركة حماس ومسؤولون في حكومتها المقالة، وان الوفد حمل معه مساعدات طبية بقيمة 1.6 مليون دولار كمساعدات عاجلة إلى عدد من المستشفيات في غزة. وتضيف الصحيفة بأن هذه هي المرة الأولى التي يصل فيها وفد عراقي إلى غزة منذ سيطرة حركة حماس على الأوضاع في القطاع.

XS
SM
MD
LG