روابط للدخول

دهوك: تدريب سوريين على إدارة مرحلة ما بعد الاسد


جانب من ورشة عمل لتدريب كوادر سورية في دهوك

جانب من ورشة عمل لتدريب كوادر سورية في دهوك

نظمت في دهوك ثلاث ورش عمل لتدريب كوادر سورية لمرحلة ما بعد سقوط النظام السوري، بهدف تحقيق ما يسمى بالعدالة الانتقالية في الحكم.

ويقول هوكر جتو، رئيس منظمة النجدة الشعبية (PAO) ومقرها الرئيس في اربيل، ان الورش التي تم تنظيمها بدعم من منظمة (NPA) النرويجية، هي جزء من مشروع كبير سيشمل النازحين السوريين الموجودين على الحدود التركية ايضاً، مضيفاً في حديث لأذاعة العراق الحر:
"نظمنا ورشة عمل خاصة بتدريب الصحفيين والاعلاميين حول كيفية تغطية الأزمات وكيفية القيام بواجباتهم كاعلاميين عند سقوط النظام في سوريا، وهناك ايضا ورشتان احداهما خاصة بالشباب، والثانية بالنساء القياديات تركز على توضيح كيفية بناء مجتمع مدني في مرحلة العدالة الأنتقالية".
وبين جتو ان المشروع يهدف الى تشكيل شبكة من المؤسسات المدنية ومنظمات المجتمع المدني في سوريا وسيكون اعضاء هذه الشبكة في تواصل مع بعضهم من اجل بناء مجتمع جديد على انقاض النظام الحالي.

الى ذلك، قال الناشط المدني السوري ماجد يوسف الذي شارك في هذا المشروع:
"الشعب السوري عانى كثيرا ومازال يعاني وكان يسير باتجاه التخلف طوال السنوات المنصرمة لذا فانهم بحاجة كبيرة الى دورات لتوعيتهم بحقيقة الواقع الذي نعيش فيه.. الاوضاع الحالية التي يمر بها الشعب السوري تفرض التفكير في مرحلة ما بعد السقوط، لاننا نرى ان النظام السوري يتجه نحو الانهيار يوما بعد يوم، وان العمل لما بعد رحيله امر ضروري لكي نكون مهيئين لاستقبال هذه المرحلة بنجاح".

يذكر ان نزوح السوريين الى اقليم كردستان العراق ما زال مستمراً، وهناك اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين في محافظة دهوك.

XS
SM
MD
LG