روابط للدخول

أربيل تدعو الى إحياء لجنة التنسيق المشتركة


رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني يتحدث في مؤتمر صحفي بأربيل (الإثنين)

رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني يتحدث في مؤتمر صحفي بأربيل (الإثنين)

دعت حكومة اقليم كردستان العراق الى إحياء لجنة التنسيق المشتركة التي كانت تضم أطرافاً عراقية وكردية واميركية لادارة المناطق المتنازع عليها لحين التوصل الى اتفاق نهائي بشأنها.

وقال رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني خلال مؤتمر صحفي في اربيل اليوم ان مشاكل العراق لن تعالج بالقوة وان التجارب أثبتت ان مشاكل العراق لن تعالج الا بالحوار، وان التوتر مع بغداد ليس في مصلحة اقليم كردستان، وليس في مصلحة بغداد، معرباً عن إعتقاده بإمكان الوصول الى حل ومعالجة المشاكل القائمة.
وكشف بارزاني عن ارسال وفد كردي اخر الى بغداد (الثلاثاء)، متمنياً ان تتكلل جهود رئيس مجلس النواب اسامة النجاح بالنجاح في ايجاد حل للتوتر العسكري القائم حاليا في كركوك.
وتتزامن هذه التصريحات مع بدء اجتماع امني رفيع بين وفد من وزارة البيشمركه مع مسوؤلين في وزارة الدفاع ببغداد لبحث التوترات العسكرية في المناطق المتنازع عليها، وبالاخص في كركوك.

الى ذلك نفى رئيس حكومة اقليم كردستان وجود قرار عراقي بمنع سفر مسؤولي الاقليم الى خارج البلاد، الا بعد موافقة الحكومة العراقية في بغداد، معلناً عدم وصول اي شيء رسمي من هذا القبيل.

يذكر ان العلاقات بين بغداد واربيل توترت بشكل أكثر بعد تشكيل قوات عمليات دجلة ونشرها في كركوك والأراضي المتنازع عليها لتضاف إلى الأزمات التي لم يبت فيها ومنها ملف تقاسم السلطة وميزانية البيشمرگة والمادة 140 الدستورية.

XS
SM
MD
LG