روابط للدخول

ديالى: الإعلان عن أول كيان سياسي تتزعمه إمرأة


أُعلن في محافظة ديالى عن تشكيل أول كيان سياسي تقوده امرأة، استعدادا لانتخابات مجالس محافظات، وتتزعم الكيان الجديد الذي أطلق عليه اسم "كتلة أبناء ديالى الاوفياء" عضوة مجلس محافظة ديالى عن "جبهة الحوار الوطني" سهاد الحيالي، بعد ان أعلنت انسحابها رسمياً من الجبهة التي يتزعمها نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك.

وقالت الحيالي في حديث لاذاعة العراق الحر إنها انسحبت بشكل رسمي من جبهة الحوار الوطني ليس بسبب تقاطع الاهداف والرؤى، بل لتحقيق تطلعات وطنية تعمل على تحقيقها من خلال تبني منطلق سياسي جديد يواكب المرحلة المقبلة، مشيرة الى أن كتلة "أبناء ديالى الاوفياء" تتألف من شخصيات وطنية ونخب مثقفة تضم جميع المكونات الاجتماعية كافة في ديالى.
وأضافت الحيالي أنها ستتزعم الكتلة الجديدة، في خطوة تعد الاولى من نوعها في البلاد، مؤكدة أن المرأة قادرة على تبني الأطروحات السياسية وقيادة التيارات والاحزاب.

وتشهد الساحة السياسية في محافظة ديالي هذه الايام حراكاً من قبل الكتل والاحزاب لتشكيل الكيانات والائتلافات، استعداداً لخوض انتخابات مجالس المحافظات المزمع اجراؤها في 20 نيسان 2013. وتوقع الكاتب والمحلل السياسي يونس البياتي ان تأتلف الكتل الصغيرة مع الكبيرة، لتشكل ثلاث كتل رئيسة وهي "العراقية" والتحالفين "الوطني" و"الكردستاني"، مضيفاً ان الكتل الصغيرة لن تجني شيئاً من تحالفها مع الكتل الكبيرة، وان اصوات الناخبين سوف تذهب الى الكتل الكبيرة التي تستحوذ على أكبر عدد من المرشحين داخل القائمة الواحدة.

الى ذلك اكد مديرالمفوضية المستقلة للانتخابات في ديالى عامر لطيف ان عدد الكيانات المسجلة حتى اخر يوم لتسجيل الكيانات، وهو اليوم (الاثنين 26/11/2012)، بلغ سبعة كيانات سياسية، مبيناً ان عدد الناخبين المشمولين بالتصويت في ديالى يبلغ 911512 ناخباً.

XS
SM
MD
LG