روابط للدخول

"روداو" الكردية: حصة الاقليم من الموازنة تبلغ (14.461) ترليون دينار


نقلت صحيفة "روداو" عن نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس قوله انه من المقرر ان يصل بغداد الاثنين وفد كردي للتباحث بشأن الازمة بين بغداد واربيل والتصعيد العسكري في المناطق المتنازع عليها، بغية التوصّل الى حل لهذه الازمة والعودة الى اتفاقية عام 2009 والتي تشكلت الحكومة على أساسها. وأضافت الصحيفة ان اجتماع الاطراف السياسية الكردية الاسبوع الماضي مع رئيس الاقليم تقرر فيه توجيه رسالة الى الاطراف السياسية العراقية توضح فيها علاقة الاقليم مع المركز وحقوق وواجبات الطرفين حسب الدستور العراقي.

وفي السياق نفسه تناولت الصحيفة رسالة رئيس الجمهورية جلال طالباني الى قائد قوات المشاة في الجيش العراقي علي غيدان والتي يُحذره فيها من انه سيلجأ للقضاء في حال لم يلغِ الاخير أوامر تحرك القوات باتجاه المناطق المتنازع عليها، معتبرا تحريك هذه القوات دون الرجوع لمجلس النواب العراقي مخالفة دستورية بحسب المادة 67 من الدستور العراقي.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان حصة الاقليم من الموازنة العامة العراقية لعام 2013 تبلغ (14.461) ترليون دينار عراقي. واضافت الصحيفة ان هذه الميزانية اعدت على اساس تصدير الاقليم (250) ألف برميل نفط يومياً، وبسعر(90) دولاراً للبرميل الواحد، ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة المالية في الاقليم رشيد طاهر قوله ان ميزانية العراق لعام 2013 زادت بنسبة (21%) فيما لم تطرأ اية زيادة على حصة الاقليم من هذه الميزانية.

صحيفة "جاودير" كتبت ان حكومة اقليم كردستان لا يمكنها السيطرة بشكل كامل على عملية فحص ومراقبة الادوية التي تدخل الى الاقليم، ونقلت الصحيفة عن وزير الصحة في الاقليم ريكوت حمه رشيد قوله انه خلال الاشهر الثمانية الماضية فقط اتلفت الوزارة ومن خلال لجانها 200 طن من الادوية الفاسدة، واحالت خمس شركات استيراد ادوية و سبعة مذاخر الى القضاء،واضاف رشيد انهم تعاقدوا مع شركة اجنبية متخصصة في السيطرة النوعية لغرض فحص الادوية وتدريب كوادر السيطرة النوعية في الاقليم.

وذكرت صحيفة "كوردستاني نوي" ان برلمان كردستان ينوي في جلسة الاثنين وضمن اجندته استضافة محافظ كركوك ومناقشة الاوضاع الامنية في المناطق المتنازع عليها وسبل تهدئة الاوضاع في هذه المناطق، ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان احمد ورتي قوله ان الجلسة ستخصص لمناقشة الازمة بين اربيل وبغداد والتحركات الاخيرة لقيادة عمليات دجلة.

وقالت صحيفة "هولير" ان احصاءاً أجرته مديرية العمل والتدريب المهني في اربيل كشف ان (87%) من فرص العمل التي أوجدتها المديرية للعاطلين في الاقليم تم رفضها، ونقلت الصحيفة عن مدير العمل والتدريب المهني دلاور كاواني قوله انهم اوجدوا 1213 فرصة عمل لـ 1479 عاطلاً مسجلاً لديهم في المديرية، الا ان 185 شخصا منهم فقط قبلوا بهذه الاعمال، فيما برر الباقون رفضهم لها الى بعد مكان العمل عن مناطق سكنهم وقلة الراتب وصعوبة اداء هذه الاعمال .

XS
SM
MD
LG